adsense

2016/09/27 - 2:46 م



انسجاما مع الرؤية الاستراتيجية لإصلاح المدرسة المغربية (2015- 2030)، التي تروم إيجاد مدرسة في مستوى انتظارات وطموحات المغاربة، مدرسة جديدة فضاء للإنصاف وتكافؤ الفرص والجودة للجميع، سيما   بالعالم القروي، تم اختيار مجموعة مدارس عين بيضا بالوسط القروي التابعة للمديرية الإقليمية بفاس صباح يوم أمس الإثنين  26 شتنبر 2016  لإعطاء الانطلاقة الفعلية للدخول المدرسي  بجهة فاس مكناس عبر توزيع 1034  من المحافظ  والمقررات الدراسية على تلاميذ وتلميذات  المجموعة المدرسية تزامنا مع الدخول  المدرسي الموسم 2016/2017.
الحدث الذي يندرج في إطار المبادرة الملكية لمليون محفظة ترأسه السيد والي جهة فاس ـ مكناس عامل عمالة فاس، رفقة الدكتور محمد دالي مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين فاس ـ مكناس، وذ: عبد القادر حاديني المدير الإقليمي للوزارة بفاس، وتمثيليات النسيج  المدني وعدد من الأطر الإدارية والتربوية.
وبهذه المناسبة، قام السيد الوالي و مدير الأكاديمية والوفد المرافق لهما بالاستماع إلى النشيد الوطني، قبل أن يشرفا على التسليم الرمزي لمحفظات ومقررات مدرسية لفائدة عينة من  تلاميذ بمدرسة عين بيضا، ليتم بعد ذلك  أخذ صور تذكارية للسيد الوالي ومدير الأكاديمية رفقة الحضور من هيئة التدريس والإدارة التربوية  والتلاميذ المستفيدين من المبادرة.

واستفاد من المبادرة الملكية  بمديرية فاس من السلك  الابتدائي حضري 100366، موزعين على سبع جماعات حضرية وهي أكدال ـ المرينيين  ـ المشور فاس الجديد ـ جنان الورد ـ زواغة ـ فاس المدينة ـ سايس ـ ومن الابتدائي قروي 4942، وتضم ثلاث جماعات قروية :   سيدي احرازم ـ عين بيضا وأولاد الطيب ، كما استفاد  من السلك الإعدادي 1536 تلميذا وتلميذة   بنفس الجماعات الثلاث، فيما بلغ عدد المستفيدين من المبادرة الملكية مليون محفظة  بالمديرية الإقليمية بفاس 106844 مستفيدا.
يشار إلى أن العدد الإجمالي للتلاميذ الممدرسين بالتعليم العمومي والخصوصي خلال الموسم الدراسي 2016 – 2017 بجهة فاس ـ مكناس يبلغ حوالي 870 ألف تلميذ وتلميذة، يشرف على تأطيرهم أزيد من 22 ألف أستاذ وأستاذة.
وبلغ عدد المستفيدين من المبادرة الملكية "مليون محفظة" بجهة فاس مكناس التي تهدف إلى تكريس مبدأ تكافؤ الفرص، ومحاربة أسباب الهدر المدرسي وضمان تعميم التمدرس ومجانيته، بلغ خلال الموسم الدراسي 2016 – 2017 أزيد من 513 ألف تلميذ وتلميذة، أي بزيادة نسبتها 1,44 في المائة مقارنة مع الموسم الدراسي الماضي.

وبالنسبة للإطعام المدرسي، الذي يروم محاربة الهدر المدرسي من خلال تقديم وجبات غذائية للتلاميذ الذين يقطنون بمناطق نائية أو ينتمون لأسر فقيرة أو في وضعية هشاشة،  فإن عدد المستفيدين بجهة فاس مكناس ارتفع من حوالي 122 ألف تلميذ وتلميذة خلال الموسم الدراسي الماضي، إلى أزيد من 159 ألف تلميذ وتلميذة في الموسم الدراسي الحالي.
ومن أجل محاربة الهدر المدرسي وتخفيف عبء نفقات التمدرس، فإن عدد المستفيدين من "برنامج تيسير" لتحويل مبالغ مالية مشروطة لفائدة الأسر، سيصل خلال الموسم الدراسي الحالي إلى 107 آلاف و 459 تلميذا وتلميذة وحوالي 64 ألف و 416 أسرة أي بزيادة 5015 تلميذا وتلميذة و 2664 أسرة، فيما  تطور  أسطول حافلات النقل المدرسي بشكل ملحوظ  بفضل دعم السلطات المحلية وصندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والجماعات المحلية وجمعيات المجتمع المدني، حيث أصبح يتعدى ال 20 حافلة مدرسية، وسيستفيد منها حوالي 20 ألف و600 تلميذ وتلميذة، أي بزيادة تقدر نسبتها ب 8,10 في المائة.
وتهم هذه العملية التي تشرف عليها هذه السنة هيئات الحكامة الترابية الخاصة بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، مجموع أقاليم وعمالات المملكة، مع منح الأولوية لتلاميذ العالم القروي (64 في المائة)، كما تندرج في إطار مقاربة تضامنية، وتتوخى بالخصوص ضمان تكافؤ الفرص في مجال التعليم ومحاربة ظاهرة الهدر المدرسي.
يشار إلى أن العدد الإجمالي للمسجلين برسم السنة الدراسية الجديدة بمؤسسات التعليم العمومي والخاص (الابتدائي، الإعدادي والتأهيلي) بلغ 6 ملايين و951 ألف و351 تلميذ، من بينهم مليونان و722 ألف وتلميذان بالعالم القروي.
   وكان  صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أعطى  الجمعة الماضي مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، بمدرسة "مولاي يوسف" بحي بني مكادة بطنجة، الانطلاقة الرسمية للموسم الدراسي 2016- 2017، وكذا انطلاقة المبادرة الملكية "مليون محفظة" التي سيستفيد منها هذه السنة 4,182 مليون تلميذ.