adsense

2023/04/09 - 3:51 ص

رد الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، النعم ميارة،  في تعليق له ردا ضمنيا على تصريحات مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة، والوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، والتي قال فيها وهو يرد على تصريحات ميارة في لقاء تواصلي بقلع السراغنة " "إن الحكومة لا تعنيها تصريحاته وأن الأغلبية الحكومية ستعطي إفادات وملاحظات ومعطيات حول هذا الموضوع، خلال اجتماعها المرتقب"، وقال ميارة "إن نقابتنا أخبرت الحكومة، بأنها ستدعمها في ما هو فيه مصلحة للشعب المغربي، لكن عندما تخطئ ستقول لها إنك قد أخطأت".

وعلل الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب الدرع النقابي لحزب الاستقلال، موقفه وتصريحاته بمواقف سابقة للنقابته حين عبرت عنها حتى ضد حكومة الاستقلالي عباس الفاسي سابقا، قائلا: " نحن من رفعنا شعار حكومة عباس الفاسي، حكومة المآسي، راه هاد الشعار احنا  لي كنا تنقولوه، مشي شي نقابة أخرى، ولذلك لا نخشى أن نعلن أننا سنكون داعمين  للإجراءات التي من شأنها أن تكون لصالح المواطنين والمواطنات، وسنقف ضد أي إجراء سيمس بالطبقة الشغيلة هدشي علاش احنا في النقابة".

وذكر النعم ميارة، مشيدا باتفاق أبريل مع الحكومة، الذي منح انتصارا جديدا للشغيلة وللنقابات، بعد خطوة مأسسة الحوار الاجتماعي، واصفا ذلك بـ"الربح الكبير"، الذي ناضلت من أجله النقابات، وهو الحق الذي لم تمنحه الحكومات السابقة للنقابات.

وزاد زعيم الدرع النقابي لحزب الميزان،  أن الحوار الاجتماعي، أصبح مؤسساتيا، وتجتمع لجنته العليا بحضور زعماء النقابات الأكثر تمثيلية، في دورتين واحدة في أكتوبر وثانية في أبريل، بحضور رئيس الحكومة، والوزراء المعنيين، كاشفا أن طموح النقابات هو تحقيق المأسسة القانونية لهذا الحوار.

وأضاف أن هذا الحوار ساهم في دعم السلم الاجتماعي، وتراجع دور التنسيقيات التي زاحمت النقابات في القيام بدوره، كما يجب في غياب مأسسة المفاوصات في وقت من الأوقات.

وقال ميارة أيضاً، إن الأمور رجعت إلى نصابها لأن الحكومة الآن لم تعد تتحاور إلا مع النقابات الأكثر تمثيلية، قائلا: "كنا أربع نقابات واليوم نحن ثلاث، وإذا اجتهدتم أكثر غادي نبقاو غير جوج نقابات فقط"، مؤكدا أن مأسسة الحوار الاجتماعي ستمنح قوة لتفاوض النقابات.

وكان النعم ميارة، الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، ورئيس مجلس المستشارين قد انتقد بشدة، حكومة اخنوش التي يشارك فيها حزبه، خلال حفل نظمته نقابته بمناسبة مرور 63 على تأسيسيها حكومة بقلعة السراغنة، قائلا: "إن الحكومة السابقة مارست الديماغوجية بشتى أشكال الهدرة الخاوية، فيما تمارس الحكومة الحالية ذلك بالصمت".

ودعا ميارة وزراء حزبه، إلى مراعاة الوضعية الاقتصادية للمغاربة، مشيرا إلى "أن السكين وصل للعظم والمغاربة صبروا لأزيد من سنة ونصف منذ تنصيب الحكومة إلى اليوم والصبر تيدبر"، مضيفا "لاتنسوا الذين صوتوا عليكم في الانتخابات، وعيب كبير أن ينسى الفاعل السياسي من ساهم في فوزه".

وأوضح ميارة بأن توقيع نقابته في أبريل من السنة الماضية على الاتفاق مع الحكومة "لم يكن شيكا على بياض بل كان مشروطا بمدى قدرة الحكومة على الوفاء بالتزاماتها".