adsense

2023/01/05 - 5:42 م

متابعة مليكة حباد

أعلن الرئيس التنفيذي اندي جاسي  لـ"أمازون دوت كوم"  يوم الاربعاء مذكرة للموظفين، أن الشركة بصدد  تخفيض بعض الوظائف. وتخطط الشركة لالغاء الآن حوالي 18 ألف وظيفة في إطار تقليص للقوى العاملة ومواجهة الازمات الاقتصادية التي تواجه العالم.

و أضاف أن قرارات التسريح، تاتي ضمن سياسة الشركة لمراجعة وجدولة عدد العاملين و التي ستبدأ "أمازون" الإبلاغ بها في 18 يناير،  كما اشار الى ان هذه القرارات ستؤثر كثيراً في منظمات التجارة الإلكترونية والموارد البشرية التابعة للشركة.

ويرجع الأمر في اتخاذ قرار تخفيض العمالة الي عدة اسباب منها " ضبابية المسار الاقتصادي سواء محليا أو دوليا . كما أن تراجع نسبة مبيعات وارباح الشركة كان حافز لإتخاذ هذا القرار" وذالك حسب ما صرح به جاسي في المذكرة .

و تعتبر  "أمازون" هي ثاني أكبر شركة  قطاع خاص بعد "وول مارت "  في الولايات المتحدة حيث يصل عدد العاملين لأكثر من  1.5 مليون شخص، و بسبب التضخم المرتفع للشركات والذي يقلل النمو  ؛ لجأت الشركة الي التفكير في تقليل العمالة و خفض الإنفاق.

وتنتشر الشركة عبر نقاط عديدة في العالم وتعتبر من بين كبرى الشركات المتخصصة في البيع بالتجزئة وتنافس بافي الشركات  مثل شركات " وول مارت "  و شركة "ميتا " الشركة الأم لفيسبوك ؛ بشكل قوي سواء في التواجد بالسوق العالمي او باجور موظفيها المرتفعة.

ومع تراجع اسهم شركة أمازون الي النصف في العام الماضي  إتخذت الشركة القرار الذي يفيد بتسريح الموظفين في قسم الأجهزة في نوفمبر  الماضي، وعملت على ان يستهدف التخفيض حوالي 10 آلاف وظيفة مثل مثيلاتها في فيسبوك و تويتر وغيرها من الشركات الكبرى حيث تجاوز عدد المسرحين في ميتا مثلا 11الف موظف خلال السنة الماضية.

و واصل جاسي، "لقد نجحت أمازون في تجاوز أوضاع اقتصادية ضبابية وصعبة في الماضي، وسنواصل فعل ذلك".