adsense

2022/01/28 - 9:47 ص

راسل المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالمغرب، السلطات الفرنسية المختصة، في مراسلة رسمية تقدمت بها رئيسة المجلس الحقوقي، أمينة بوعياش، عن طريق السلك الديبلوماسي، يطالب من خلالها الأرشيف الديبلوماسي الفرنسي التابع لوزارة أوروبا والشؤون الخارجية، استرجاع أرشيف قائد المقاومة الريفية عبد الكريم الخطابي.

وأوضح المجلس في بلاغ له، أن المذكرة المغربية تحث على أهمية استرجاع المغرب لأرشيف المقاوم الراحل محمد بن عبد الكريم الخطابي، في إطار جهود الحفاظ على الأرشيف الوطني والذاكرة المغربية الجماعية.

وجاءت هذه المراسلة دعما لطلب في الموضوع سبق أن وجهته مؤسسة أرشيف المغرب للأرشيف الديبلوماسي من أجل استرجاع الوثائق الأصلية لعبد الكريم الخطابي التي توجد بحوزتها، بعد أن استحوذت الجيوش الفرنسية عليها سنة 1926.

كما تأتي هذه المراسلة، وفق البلاغ، في سياق المبادرات المشتركة للمؤسستين الرامية للنهوض بالأرشيف المغربي، خاصة في إطار وحدة حفظ الذاكرة والنهوض بالتاريخ المغربي بكل روافده، المحدثة لدى المجلس.

وقالت أمينة بوعياش، في هذا السياق، في خطابها المطالب باسترجاع أرشيف الخطابي، إن “حفظ الذاكرة الجماعية محور مهيكل في عمل المجلس الوطني لحقوق الإنسان”.

وأضافت: “للأرشيف الوطني، علاوة على قيمته الرمزية، أهمية بالغة في توطيد دولة الحق والقانون وفي قراءة الأحداث التاريخية، خاصة ما يتعلق منها بتاريخنا الراهن”.

وكان المجلس الوطني لحقوق الإنسان قد أطلق في ماي 2021 وحدة محدثة لدى الرئاسة، تعنى بالأساس بقضايا حفظ الذاكرة الوطنية والنهوض بالتاريخ المغربي بكل روافده.

ويولي المجلس ومؤسسة أرشيف المغرب وهذه الوحدة أهمية بالغة لمسألة استرجاع الأرشيف المغربي من أجل استكمال ورش صيانة الذاكرة الجماعية والأرشيف الوطني وحفظهما.