adsense

2022/01/15 - 10:50 م

خلدت ساكنة قصر أولاد الزهراء بجماعة عرب الصباح زيز أرفود إقليم الراشيدية هذه السنة ذكرى تقديم وثيقة المطلبة بالاستقلال، التي تصادف 11 يناير من  كل سنة، بطعم ثقافي مميز، حيث كانت مناسبة لافتتاح المركز الاجتماعي للتفتح الفني والثقافي، التي يقف من ورائها  المخرج المسرحي الاستاذ محمد خشلة ابن البلدة الذي نشأ وترعرع بمدينة فاس.

المبادرة سيكون لها وقع إيجابي على المنطقة، خصوصا أن صاحبها يعتبر من رواد  المسرح  المغربي من جيل أسماء رائدة، من أمثال أحمد زكي العلوي، محمد التيجاني، محمد الكغاط وإبراهيم  الدمناتي ..، كما أنه مثل وأنتج أكثر من 60 عملا مسرحيا، وأخرج 6 ملاحم مسرحية  ...، ويشغل حاليا مدير مهرجان المسرح التجريبي، وينشط البرنامج الإذاعي أضواء على المسرح بالاذاعة الجهوية فاس.

هذا، وقد آثر الأستاذ محمد خشلة بأن يجعل من هذا المركز الذي يحمل اسمه منارة للإشعاع الثقافي والمسرحي، بأرض تافيلالت أرض الأجداد.

المبادرة لقيت استحسانا من قبل الساكنة، خصوصا بعد العرض الفني الذي قدمه أطفال المركز  بمناسبة افتتاحه، تخليدا لذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال، بحضور فعاليات محلية وإقليمية  نوهت بالمبادرة.

ومن جهته، الأستاذ أحمد الشاوي الفاعل الجمعوي بالمنطقة، والذي ساهم بشكل كبير في إخراج الفكرة إلى ارض الوجود، اعتبر المبادرة فريدة من نوعها، وغير مسبوقة على المستوى المحلي، وناشد الفاعلين والمنخبين والمسؤولين محليا وإقليميا إلى اعتبارها نموذجا، يحتدى به، وجب دعمها وتطويرها بالانخراط و الدعم اللازمين ...

أما الفاعل الحقوقي محمد الراضي، فقد أكد أن مثل هذه المبادرات هي ما سيدفع بعجلة  التنمية  الحقيقية، لأنها ستساهم بشكل كبير في رفع منسوب الوعي لدى الأطفال، باعتبارهم رجال الغد،  الأمر الذي سيؤدي لا محالة إلى تغيير الكثير من الممارسات والمفاهيم لدى الأجيال القديمة لانتشال منطقتهم من وحل الفقر والجهل الذي  تعيشه.