adsense

2021/09/02 - 11:00 ص

في الوقت الذي يحاول العالم التصدي لفيروس كورونا والمتحوّرات التي تظهر بأعراض مضاعفة، مثل «ألفا ولامبدا ودلتا ودلتا بلس»، أعلنت منظمة الصحة العالمية، أنَّه تمّ اكتشاف متحوّر جديد لفيروس كورونا يمسى «مو»، وأنَّه تمّ اكتشافه لأول مرة في كولومبيا، وكذلك تم حصر حالات في عدة بلدان فى أمريكا الجنوبية وأوروبا.

وأشارت منظمة الصحة العالمية، إلى أن متحور كورونا "مو" لم يكتشف في الهند ومع ذلك هناك احتمالات ليصبح سلالة مهيمنة على الصعيد العالمي، موضحة أن متحور "مو" لديه العديد من الطفرات التي تدل على مقاومة لقاح كورونا، مؤكدة أن المؤشرات الأولية للمتحور الجديد أظهر مقاومة عالية ضد اللقاحات المستخدمة ضد كورونا، لافتة إلى هناك المزيد من الدراسات التي تجرى في الوقت الحالي لتأكيد من صحة النتائج السابقة.

بعض المعلومات عن متحور"مو"

- اكتشف لأول مرة في دولة كولومبيا.

- تشير التقارير العالمية أن "مو" قادر على تجنب الاستجابة المناعية للقاحات المستخدمة.

- يعرف "مو" علميا باسم B.1.621.

وأكدت منظمة الصحة العالمية عن متحور "مو"، لم يتم رصد أي حالات بمتحور الجديد حسب الشائعات التي روجت، موضحة في الوقت ذاته أن المتحور الجديد لـ فيروس كورونا "مو"، أنه يدعو للقلق وفي حالة إثبات قدرته لتجنب اللقاحات الأمر سيشهد موجة عنيفة من المتحور الجديد وذلك وفق التقرير على موقع "Theheaithsite".

وتزايدت المخاوف عقب إعلان متحور "مو" الذي يمتلك العديد من الطفرات عكس المتحورات السابقة، والدراسات التي أجريت أكدت أن كل المتحورات ليست قاتلة ولكن تمتلك العديد من المضاعفات التي تؤثر سلبا على صحة البشر وأصحاب الأمراض المزمنة.

وناشدت منظمة الصحة العالمية، الجميع عليه اتباع السلوك المناسب لتجنب الإصابة والالتزام بالإجراءات الاحترازية والحفاظ على التباعد الاجتماعي، مع ضرورة أخذ اللقاح المتاح.

إلى ذلك، أثار المتحور الجديد من فيروس كورونا "مو" سخرية رواد منصات التواصل الاجتماعي، وكتبت أشواق العلي ساخرة "هذه فيها بعد 5 جرعات زيادة من اللقاح".

وغردت سماح "المتحور الجديد اللي اسمه (مو) يبدو أنه راح يرجع حياتنا أبدا مو منيحة (سيصعب الحياة علينا مجددا)"، وغرد محمد علاء الدين متهكما "في انتظار تحور (حمادة) للفيروس كورونا من عاصمة التحوير في العالم القاهرة". وغرد وائل ساخرا أيضا "مو صلاح. في انتظار فيروس ليو ميسي".

وكتب أميري علي "كلما انتشر فيروس كورونا كلما كثرت طفراته وبالتالي متحورات جديدة أكثر شراسة ومقاومة للقاحات، وفي النهاية موت كثير من الناس! المتحورات الموجودة حاليا تجعل الجائحة تتجه إلى جائحة غير الملقحين فقط! وانتشارها بينهم واختراقها لبعض الملقحين بفضل ذكاء البعض يجعل الفيروس يطور متحورات مقاومة للقاحات"!