adsense

2021/09/22 - 11:42 ص

ستشكل الأغلبية الحكومية الجديدة من الأحزاب التي تصدرت المراتب الثلاثة الأولى خلال انتخابات يوم 8 شتنبر 2021، وهي أحزاب الأحرار، الأصالة والمعاصرة، والاستقلال، ذلك ما أعلن عنه رئيس الحكومة المعين ورئيس حزب التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش، في مؤتمر صحفي، صباح اليوم الأربعاء، بمقر حزب التجمع الوطني للأحرار بالرباط، بحضور عبد اللطيف وهبي الأمين العام للأصالة والمعاصرة، والأمين العام لحزب الاستقلال نزار بركة، إلى جانب قيادات من الأحزاب الثلاثة المشكلة للحكومة الجديدة.

وأوضح أخنوش، خلال ذات المؤتمر أن الأغلبية الحكومية تتكون من تحالف حزبي يضم حزب التجمع الوطني للاحرار، والأصالة والمعاصرة والاستقلال بما مجموعه 269 مقعدا، معتبرا أن هذا التوجه الذي حكم هذا التحالف هو الذي عبر عنه المواطنون في صناديق الاقتراع، في الانتخابات الأخيرة.

وقال أخنوش تمكننا من تشكيل أغلبية حكومية منسجمة ومتماسكة في وقت وجيز، لاسيما في ظل المرحلة الدقيقة، التي تفترض التسريع على في تفعيل النموذج التنموي الجديد، مع يستدعي ذلك من ضرورة ضمان فعالية الأداء الحكومية.

ووعد رئيس الحكومة المعين بالحرص على اقتراح  وزراء يتحلون بالمسؤولية، لشغل المناصب الوزارية في التشكيلة المرتقبة، مضيفا أن النقاش سيتواصل لإخراج التشكيلة الحكومية في أقرب الأوقات.

ويأتي هذا الإئتلاف الذي تم تشكيله بين الأحزاب الثلاثة، بعد مشاورات أولية استمرت لجولتين، تم على إثرها التوافق بين زعمائها على تشكيل الحكومة معا، في الوقت الذي قرر فيه حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية الاصطفاف في المعارضة، مع أحزاب التقدم والاشتراكية والعدالة والتنمية وأحزاب اليسار وأحزاب أخرى...

وينتظر أن تدخل الأحزاب الثلاثة مرحلة المفاوضات، لتوزيع الحقائب الحكومية في ما بينها، وعرضها على الملك محمد السادس، خلال الساعات القادمة.

والجدير ذكره، أن حزب التجمع الوطني للأحرار تصدر الانتخابات البرلمانية ليوم 8 شتنبر بعد حصوله على 102 مقعد، وتلاه حزب الأصالة والمعاصرة بـ86 مقعدا، ثم حزب الاستقلال بـ81 مقعدا، وحل حزب الاتحاد الاشتراكي رابعا بـ35 مقعدا.