adsense

2019/09/30 - 1:11 م


عرف الموقع الأثري صهريج السواني يومه الجمعة 27 شتنبر 2019 قص شريط افتتاح المعرض الدولي للخشب في نسخته الرابعة ، بحضور والي جهة فاس مكناس ، عامل عمالة مكناس ، رئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس، رئيس جماعة مكناس ، قنصل الجمهورية الفرنسية بالمغرب ، و شخصيات مدنية و عسكرية.
ويهدف المعرض لتكريس و تطوير الدينامية الجديدة في مجال تسويق و ترويج منتجات الخشب ، و كذا إنعاش و رفع قيمته صناعة ، و تمكين الزائرين من الإطلاع على إبداعات الصناع التقليديين في هذه الحرفة  مع إحضار البعد البيئي في استغلال مادة الخشب ، وهذا   ليكون المعرض ملتقى لتبادل التجارب و المعارف .
كما شارك في هذه التظاهرة دول أوروبية و إفريقية و على رأسهم دولة السينيغال التي هي ضيف شرف هذه الدورة ، كما يضم المعرض فضاءات خاصة بالتحف و القطع المهددة بالانقراض ، و منتجات خريجي معاهد التكوين المهني و مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء ، و الجدير بالذكر أن صناعة الخشب و النقش عليه ليست صنعة للذكور فقط بل أصبح العديد من الشابات الصانعات يلجن مراكز التكوين في هذه الصنعة .
وما يميز المعرض الدولي للخشب تنظيم سلسلة من الندوات و المحاضرات و الورشات التكوينية، و موائد مستديرة حول قطاع الخشب و الميادين المرتبطة به ، و كذا السبل الكفيلة بالنهوض و الرقي بهذا القطاع ، وكل هذا تحت إشراف باحثين و خبراء و متخصصين في الميدان ، و كما يستضيف المعرض شخصيات وازنة على الصعيدين الوطني و الدولي مهتمة بقطاع الخشب و صناعته .
و حتى تكون غرفة الصناعة التقليدية في المستوى المطلوب و بلغة الاعتراف ، دأبت إلى تكريم عدد من الصناع التقليديين الذين افنو حياتهم في هذه الصنعة حتى تبقى من جيل إلى آخر ، و لزيارة  المعرض الأبواب مفتوحة في وجه الزوار من 27 شتنبر إلى 6 أكتوبر 2019 .
متابعة محمد الوردي
تصوير حميد الغربي