adsense

2019/09/26 - 5:48 م


سحبت مديرية الأدوية والصيدلة التابعة لوزارة الصحة جميع الأدوية المحتوية على مادة "الرانيتيدين" المسجلة في المغرب إلى حين التأكد من سلامتها وخلوها من أي خطر.
وأكدت المديرية على أنها اتخذت هذا القرار، بناء على التقارير الصادرة من عدة وكالات أجنبية للدواء على غرار الإدارة الأمريكية للغداء والدواء "FDA" والوكالة الأوربية للأدوية "EMA" بخصوص الأدوية المحتوية على المادة الفعالة "رانيتيدين" المستعملة لتقليل إفراز الحمض في المعدة، إذ تبين إمكانية احتوائها على المادة الشائبة "N-Nitrosodimethylamine NDMA" بنسب قليلة.
وقررت المديرية إجراء التحريات اللازمة على الأدوية المحتوية على مادة "الرانيتيدين" للتأكد من مطابقتها للمعايير الدولية من طرف المختبر الوطني لمراقبة الأدوية المعتمد من طرف المنظمة العالمية للصحة والمديرية الأوروبية لجودة الدواء والرعاية الصحية "EDQM".
وأوضحت مديرية الأدوية والصيدلة التابعة لوزارة الصحة، أنها ستعمل على موافاة الرأي العام بكل جديد حول الموضوع، ودعت المرضى إلى استشارة الطبيب المعالج أو الصيدلاني لوصف الدواء البديل المتوفر.
هذا، وكانت شركة نوفارتيس للأودية قد أعلنت وقف توزيع الأدوية المضادة للحموضة المكونة من مادة الرانتيدين، بعد العثور على شوائب في مكوناتها.
وقالت الشركة إن وقف منتجات الرانتيدين التابعة لشركة ساندوز، سيستمر في "جميع أسواقنا إلى حين الحصول على إيضاحات إضافية، بما في ذلك منتجاتنا في الولايات المتحدة".
وتابعت "تحقيقنا الداخلي مستمر، وفي حال وجود مخاوف، سيتم اتخاذ تدابير إضافية كافية بالتوافق مع السلطات الصحية ذات الصلة".