adsense

2022/06/09 - 12:45 ص

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، اليوم الأربعاء بالرباط، أن مشروع أنبوب الغاز نيجيريا-المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (سيدياو) نحو المغرب يشكل نموذجا للاندماج الإقليمي الذي سيغير ملامح إفريقيا الأطلسية.

وأوضح السيد بوريطة، خلال ندوة صحفية عقدها مع وزير الشؤون الخارجية بجمهورية نيجيريا الاتحادية، السيد جيوفري أونياما، عقب محادثات أجرياها على هامش مشاركتهما في أشغال الاجتماع الوزاري الأول لدول إفريقيا الأطلسية، أن"هذا المشروع الذي يحقق تقدما، سيكون نموذجا للاندماج الإقليمي وسيغير ملامح المحيط الأطلسي وإفريقيا الأطلسية".

ومن بين المشاريع المهيكلة والاسترايجية، تطرق الوزير أيضا، إلى مشروع بناء مصنع لإنتاج الأسمدة، مبرزا أن هذين المشروعين الهامين يعدان ثمرة زخم ضخه قائدا الدولتين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس محمد بوهاري، في مسار العلاقات الثنائية.

وفي هذا الصدد، أشاد بالعلاقات الثنائية المتميزة التي تدعمها العلاقات الشخصية القائمة على الثقة والصداقة والأخوة بين جلالة الملك والرئيس بوهاري، مسجلا أن البلدين يرغبان في إرساء نموذج متفرد للتعاون بين البلدين الإفريقيين.

ويتعلق الأمر، يضيف الوزير، بتعاون مثمر يعود بالنفع على الشعبين، مشيدا بتطور هذه العلاقة تحت إشراف قائدي الدولتين.

وأكد السيد بوريطة "سنواصل العمل في إطار هذه الروح".

من جهته وصف وزير الشؤون الخارجية النيجيري، السيد جيوفري أونياما، التعاون الاقتصادي الذي يربط بلاده بالمغرب ب"الثوري".

وقال رئيس الدبلوماسية النيجيرية ،"نحن جد مرتاحين لهذه العلاقة التي  أثمرت عن بعض المشاريع في إطار الشراكة بين نيجيريا والمغرب".

وأشار المسؤول النيجيري في هذا الإطار إلى إنشاء  مصنع للأسمدة وخط أنبوب الغاز نيجيريا-المغرب، مشيرا إلى أن العلاقة بين البلدين "تسير بشكل جيد للغاية".

كما أعرب عن أمله في أن يقوم صاحب الجلالة الملك محمد السادس بزيارة إلى نيجيريا لتدشين بعض المشاريع المدرجة في إطار الشراكة الثنائية، مبرزا العلاقات الجيدة التي تجمع جلالة الملك والرئيس محمد بوهاري.

كما أشاد الوزير النيجيري بمبادرة المغرب الممتازة لتنظيم الاجتماع الوزاري الأول للدول الإفريقية الأطلسية ، معتبرا أن هذه المبادرة مفيدة لافريقيا الاطلسية وللقارة بأكملها.

من ناحية أخرى ، حرص على الاشادة بحكومة جلالة الملك على الحكامة المعتمدة والتي أتاحت تحقيق نتائج "إيجابية للغاية"، معربا عن تقديره لكون "الأمور تشهد تحسنا" خلال كل زيارة يقوم بها للرباط.