adsense

2020/04/05 - 4:05 م

أكد مصدر ليبى مطلع اليوم الأحد، وفاة الدكتور محمود جبريل،  رئيس وزراء ليبيا الأسبق، رئيس تحالف القوى الوطنية الليبى، متأثرا بإصابته بفيروس كورونا المستجد، عن عمر ناهز (68 عامًا)، متأثرًا بإصابته بفيروس #كورونا، في أحد مستشفيات العاصمه المصرية القاهرة.
وأصيب الدكتور جبريل في منتصف مارس الماضي بفيروس كورونا المستجد، وتلقى الرعاية الصحية اللازمة، ولم تستقر حاله بشكل تام. وقد تدهورت حالته الصحية خلال الأيام الماضية.
ولد في ليبيا عام 1952. وحصل على البكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة القاهرة عام 1975، والماجستير في العلوم السياسية من جامعة بيتسبرغ بولاية بنسلفانيا في الولايات المتحدة عام 1980، وعلى الدكتوراه في التخطيط الاستراتيجي من الجامعة ذاتها عام 1984، حيث عمل فيها أستاذا للتخطيط الاستراتيجي سنوات عدة، ثم تولى تنظيم العديد من برامج التدريب لقيادات الإدارة العليا في كثير من الدول العربية والأجنبية وإدارتها، ومنها مصر والسعودية وليبيا والإمارات العربية المتحدة والأردن والمغرب وتونس وتركيا وبريطانيا.
تقلد جبريل رئاسة المكتب التنفيذي في المجلس الوطني الانتقالي عقب إندلاع ثورة 17 فبراير، وأسس تحالف القوى الوطنية عام 2012. كلك، شغل منصب أمين مجلس التخطيط الوطني، ومدير مجلس التطوير الاقتصادي في عهد النظام العقيد الراحل معمر القذافي.