adsense

2020/04/07 - 10:22 م

يتابع المكتب الجهوي للجمعية المغربية لحقوق الانسان بجهة فاس مكناس، الظروف التي تعيشها البلاد على غرار باقي بلدان العالم المتجلية في انتشار فيروس كرونة المستجد - كوفيد19- ، حيث عقد اجتماعا عن بعد تداول خلاله خلاله أوضاع حقوق الإنسان بالجهة في ظل فرض حالة الطوارئ التي أعلنت عنها الدولة المغربية.
وسجل مكتب ل ADMH لجهة فاس مكناس من خلال بلاغ أصدره، توصلت جريدة القلم الحر بنسخة منه، بكل إيجابية الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة للحد من انتشار هذا الوباء، واعيا حساسية المرحلة الصعبة التي تمر منها البلاد، و ما تطرحه من انشغالات و اهتمامات على مناضلاته ومناضليه لضمان استمرار عمل الجمعية في الدفاع والحماية والنهوض بحقوق الإنسان على مستوى جهة  فاس- مكناس.
ووقف بلاغ مكتب فرع الجمعية، على التداعيات الخطيرة لفرض حالة الطوارىء الصحية على مستوى الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية  لمجموعة من الفئات  الهشة، و ما واكبها من خروقات، حيت تعرض مواطنون/ات لاعتداءات لفضية وجسدية من طرف القوات العمومية  بكل من مكناس ،تاهلة...
واستتكر المكتب الجهوي متابعة الرفيقين محمد الصافي، وعبد النبي اقجيع من طرف النيابة العامة بمدينة صفرو، على خلفية المشاركة في تدوينة فايسبوكية .
كما توقف البلاغ، على الأوضاع الاقتصادية و الاجتماعية الصعبة، التي تعيشها  الفئات الهشة من حرفين وباعة متجولين وأصحاب الأنشطة غير المهيكلة ... ، وهو ما يستوجب تسريع عملية الدعم الاجتماعي والاقتصادي على علتها، من طرف الجهات المعنية وفق معايير واضحة تستهدف الفئات المحتاجة و المتضررة من الاجراءات الاحترازية للحجر الصحي، بعيدا عن منطق الزبونية والمحسوبية سواء في المدن او القرى، وفق ذات البلاغ
كما توقف المكتب الجهوي عند قرار التعليم عن بعد، الذي اتخذته الوزارة الوصية، وهو القرار الذي يضرب  في مبدأ تكافؤ الفرص بين المتعلمين( ت)، نظرا لضعف الامكانيات المالية للأسر المعوزة، حسب رأيه، و للانعدام الوسائل التقنية الضرورية للاستفادة من تقنية التعليم عن بعد، إضافة إلى انعدام تغطية شبكة الأنترنيت خاصة بالعالم القروي، يضيف البلاغ .
كما وقف المكتب الجهوي على خطورة استمرار تشغيل بعض الوحدات الإنتاجية، دون التقيد بالإجراءات الوقائية الكفيلة بحماية العاملات والعمال، مما يهدد سلامتهم.
و خلص المكتب الجهوي، إلى تثمين مبادرات مجموعة من الهيئات السياسية و الحقوقية اليسارية و الديمقراطية المطالبة بإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين، مجددا مطالبته بالإسراع بإطلاق جميع المعتقلين السياسيين، و معتقلي الرأي و في مقدمتهم معتقلو الحراكات الاجتماعية بكل من الريف و جرادة ...وجميع الصحفيين، و إيقاف جميع المتابعات في حق المدونين.
وحيى المكتب الجهوي الأطرالطبيبة والتمريضية والإدارية العاملة بالمراكز الإستشفائية، التي تستقبل المصابين (ت) بفيروس كورونا المستجد - كوفيد 19 -  بالجهة،  مقدرا المجهودات المبدولة من طرفهم.
ولم يفوت فرصة تخليد اليوم العالمي للصحة الذي يصادف يوم07 ابريل من كل سنة، حيث دعا مناضلاته ومناضليه إلى تخليد هذا اليوم، وذلك عبر القيام بمجموعة من المبادرات، اعترافا من الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بجهة فاس مكناس بالمجهودات التي تقوم بهده الفئة، من أطباء( ت) وممرضين( ت ) وإداريين وعمال( ت) بهذه المراكز الإستشفائية .