adsense

2019/08/20 - 7:11 م


أقدمت السلطات في مصر على هدم مسجد في الإسكندرية بدعوى أنه بناء مخالف ويعيق استكمال تنفيذ مشروع يسمى محور المحمودية، بتوجيه من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي .
وذكرت وسائل إعلامية، أن القرار نفذته محافظة الاسكندرية حيث تم هدم مسجد سيدي أبو الإخلاص الزرقاني بمنطقة كرموز، فجر يوم أمس الإثنين، والذي طالب السيسي بإزالته لاستكمال تنفيذ مشروع محور المحمودية.
ونقل ضريح وجثمان الزرقاني وجثمان شقيقته بشكل مؤقت لميدان المساجد بجوار مسجد أبو العباس المرسي بمنطقة بحري في مصر، وسط إجراءات أمنية مشددة من الأجهزة الأمنية المختلفة.
وكان السيسي كلف المسؤولين في محافظة الإسكندرية، حل مشكلات محور المحمودية خلال يومين أو ثلاثة أيام على الأكثر، وقال خلال افتتاحه مشروعات الصُّوب الزراعية، أول أمس السبت: "هناك مسجد بمقام كبير يعيق الحركة في طريق محور المحمودية"، مضيفا: "مفيش أسهل من إني أقول لمدير الأمن والجيش يخلصونا من الموضوع ده، لكن إحنا بنتكلم عن مصلحة عامة".
وأضاف: "والله والله، النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ما يرضى بكدا، ولا يرضى أن الطريق والكوبري يقف"، متابعا: "شوفوا مكان جديد، ونعمل مسجد طبق الأصل من المسجد ده".
ومحور المحمودية هو مشروع قومي يتضمن إنشاء محور مروري وتنموي متكامل بتكلفة 5.5 مليار جنيه، بما يمثل حلا جذريا لأزمة المرور وزحف العشوائيات في العاصمة الثانية. ويبلغ طول المحور 21.6 كيلومتر، ويضم من 6 إلى 8 حارات في كل اتجاه، لخدمة 4 أحياء هي المنتزه أول، شرق، وسط، غرب.
ويشار إلى أن صاحب الضريح هو الشيخ برهان الدين أبوالإخلاص الزرقاني، مؤسس الطريقة الإخلاصية الصوفية العليا بالإسكندرية، وأطلق عليه عدة ألقاب منها أبو الكرامات، نبراس الموحدين، صاحب المقام العالي.
ومن مؤلفاته أسرار المحبين وأنوار العاشقين، المنوال الرباني، المنهاج النوراني، سفينة النجا لمن ابتغى إلى الله الوسيلة والنجا، نصر من الله وفتح قريب.