adsense

2019/08/17 - 10:39 م


أعلنت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام عن اضرابات متقاربة، خلال شهر غشت الحالي، و تزامنت تواريخها مع عطل الأعياد الدينية و الوطنية، لتتسبب في عطلة طويلة لأسبوعين متتاليين، الأسبوع الأول : الإثنين و الثلاثاء 12 و 13 غشت عطلة عيد الأضحى، و الأربعاء 14 غشت ذكرى وادي الذهب، وإضراب وطني يومي الخميس و الجمعة 15 و 16 غشت.
الأسبوع الثاني : إضراب يوم الإثنين 19 غشت، الثلاثاء 20 غشت ذكرى ثورة الملك والشعب، و الأربعاء21 غشت عيد الشباب، فيما سيتواصل الإضراب يومي الخميس و الجمعة 22 و 23 غشت)، و هو ما يعني تعطل مصالح و احتياجات المواطنين طيلة أكثر من 15 يوما، و ما يرافق ذلك من مخاطر محذقة و متعددة على صحة المغاربة خلال هذا الشهر.
و يأتي هذا التصعيد كرد فعل من المنتسبين للنقابة المذكورة، اتجاه تعامل وزارة الصحة مع ملفهم المطلبي، و في مقدمته مطلب الرقم الاستدلالي 509 بكامل تعويضاته، حسب بيان النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام بالمغرب.
من جهته سارع الوزير التقدمي أناس الدكالي على طمأنة الأطباء الغاضبين، بإعلان عن نيته الزيادة في تعويضاتهم الخاصة بالحراسة و الإلزامية، و كذا إحداث منح المردودية كحل لزيادة أجور الاطباء و تشجيعهم على الاستمرار في العمل بالقطاع العام، عوض الهجرة نحو القطاع الخاص، التي أصبحت هدفا لأغلب الأطباء المغاربة.