adsense

2019/05/20 - 3:47 م


قال مسؤول بوزارة الخارجية القطرية اليوم الاثنين إن قطر لم تدع لحضور قمتين إقليميتين دعت لهما المملكة العربية السعودية لمناقشة هجمات على ناقلات نفط وخطوط إمداد طاقة.
ودعا العاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز يوم السبت إلى عقد اجتماعي قمة في مكة يوم 30 ماي المقبل لمناقشة تداعيات ضربات طائرات بدون طيار يوم الثلاثاء، على منشآت نفطية في السعودية، تبناها الحوثيون المدعومون من إيران، وهجمات على أربع سفن اثنتان منها مملوكتان للسعودية قبالة سواحل الفجيرة الإماراتية، يعتقد أن إيران تقف وراءها، مطلع الأسبوع الماضي.
وفرضت كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر مقاطعة اقتصادية ودبلوماسية على قطر منذ يونيو 2017 بسبب اتهامات للدوحة بدعم الإرهاب، الأمر الذي تنفيه الدوحة، وتقول إنها تتعرض لحملة تشويه متعمدة للتأثير على قراراتها السيادية.
وقال مدير المكتب الإعلامي بوزارة الخارجية القطرية على موقع تويتر ، مستشهدا بوزير الدولة للشؤون الخارجية سلطان بن سعد المريخي إن "قطر ، التي لا تزال معزولة عن جيرانها، لم تتلق دعوة لحضور القمتين".
وكان السعودية اتهمت إيران بأنها تقف وراء هجمات بطائرات مسيرة نفذها الحوثيون على خط يربط بين شرق السعودية وغربها، لنقل ملايين براميل النفط المصدر.
وزادت حدة التوترات في الخليج على وقع إرسال واشنطن قطعا حربية إلى المنطقة بعد هجمات على مصالح نفطية اتهمت إيران بالوقوف وراءها.
من جانبها صعدت قناة الجزيرة من نبرتها الدعائية العدائية ضد دول الخليج لاسيما السعودية والإمارات، حيث تبث تقارير اخبارية مؤيدة لإيران ومليشياتها في المنطقة.