adsense

2019/05/27 - 4:25 م


أفادت السلطات الفرنسية، اليوم، اعتقال ثلاثة أشخاص، بينهم شاب يبلغ من العمر 24 عاما يشتبه بأنه منفذ اعتداء مدينة ليون، حيث جرح 13 شخصا الجمعة قبل يومين من الانتخابات الأوروبية.
وقال رئيس بلدية ليون، إن المشتبه به الرئيسي جزائري غير معروف من قبل الشرطة ويدرس المعلوماتية.
وأوقف شخصان آخران للتحقيق، حسب نيابة باريس المكلفة القضية، هم "طالب ثانوية راشد" جزائري أيضا من أقرباء المشتبه به الرئيسي، وامرأة.
وكتب وزير الداخلية الفرنسي كريستوف كاستانير في تغريدة على تويتر، "تم للتو توقيف" مشتبه به في تفجير الطرد في ليون، مشيدا بعمل قوات الشرطة التي تطارد الرجل منذ ثلاثة أيام.
وفتح منذ الجمعة، تحقيق في "محاولة ارتكاب جرائم قتل على علاقة بمنظمة إرهابية، وعصابة إرهابية إجرامية".
وذكر مصدر قريب من الملف، أن المشتبه به الذي أوقف أولا، اعتقل في شارع عام في الدائرة السابعة، من قبل وحدة البحث والتدخل للشرطة القضائية في مدينة ليون، التي كانت تراقب منزله، حيث كان المحققون يخشون وجود متفجرات.
وأوضح كولومب، أنه يدرس المعلوماتية وتم توقيفه بهدوء عند نزوله من حافلة، عندما رفع ذراعيه مع اقتراب شرطيين منه.
وكانت السلطات نشرت بسرعة صورا للمشتبه به، وقالت إنه عثر على حمض نووي لشخص، لم يتم التعريف عنه على الحقيبة التي انفجرت حوالى الساعة الخامسه والنصف مساء 17,30، أمام مخبزة في شارع تجاري في وسط ليون.
وأسفر الانفجار عن إصابة ثماني نساء وطفل في العاشرة من العمر وأربعة رجال، بجروح طفيفة.
وو ضع المشتبه به الطرد الملغوم في كيس من ورق على حجر اسمنتي، وأوقف دراجته الهوائية أمامه بالقرب من مخبزة، وكان يحوي براغي وكرات معدنية وبطاريات، وكذلك جهاز تفجير عن بعد.
وأصدرت الشرطة نداء لجمع شهادات منذ مساء الجمعة ونشرت صوراً للمشتبه به وهو يحمل حقيبة ظهر ويضع قبعة ونظارات تخفي وجهه. وذكر مصدر قضائي أن الشرطة تلقت أكثر من 250 اتصالا بعدها.
ووعد النائب العام لباريس ريمي هيتز من السبت بالتوصل "بسرعة إلى تحديد هوية مرتكب الأفعال واعتقاله". وحتى الآن لم تتسرب أي تفاصيل عن دوافع المشتبه به ولم تتبن أي جهة الهجوم.
وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أدان العنف وعبر عن مواساته للجرحى.
من جهتها، قالت وزيرة العدل نيكول بولوبيه مساء الجمعة إنه "من المبكر" التحدث عن "عمل إرهابي.
وذكر مصدر قريب من التحقيق، أن هناك شبهات بأن المتفجرات التي تم استخدامها تحتوي كمية قليلة من بيروكسيد الأسيتون (تي آ تي بي)، التي استخدمت في المتفجرات اليدوية الصنع في اعتداءات باريس في 13نوفمبر 2015.