adsense

2016/06/20 - 1:47 م


تحتفل الأسرة الملكية ومعها الشعب المغربي، اليوم الاثنين (20 يونيو)، بالذكرى السادسة والأربعين لميلاد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وهي مناسبة سانحة يشاطر فيها الشعب المغربي قاطبة الأسرة الملكية الشريفة أفراحها ومسراتها بهذا الحدث السعيد.
ويمثل الاحتفال بهذه الذكرى مناسبة سنوية لإبراز الانخراط الدائم لصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد في مختلف الأنشطة والمبادرات ذات الطابع الدبلوماسي والاجتماعي والثقافي والرياضي، إلى جانب كونها فرصة ثمينة للشعب المغربي لكي يؤكد ، من جديد ، تشبثه القوي بالعرش العلوي المجيد وتعبئته الدائمة وراء جلالة الملك من أجل إنجاح الأوراش الكبرى التي أطلقها جلالته في جميع ربوع المملكة وفي مختلف المجالات.
وقد ازداد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، يوم 20 يونيو 1970 بالرباط حيث تابع بها دراسته حتى حصوله في ماي 1993 على الإجازة في القانون العام (فرع الإدارة الداخلية) ودبلوم القانون المقارن بميزة "حسن جدا" من كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية.
وفي يونيو 1996، نال سموه الشهادة الثانية للدراسات العليا في شعبة العلاقات الدولية بميزة "حسن جدا" ليحصل في 18 ماي 2001 على شهادة الدكتوراه في القانون من جامعة بوردو بميزة "مشرف جدا مع التنويه وتوصية خاصة بالنشر"، نظرا لأهمية الموضوع وقيمة الرسالة التي تمت مناقشتها تحت عنوان "منظمة المؤتمر الإسلامي.. دراسة لمنظمة دولية متخصصة".
وقد أولى صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، على الدوام ، اهتماما بالغا بالأنشطة الثقافية والاجتماعية والرياضية، إذ ساهم سموه ويساهم في مسلسل بناء المغرب الحديث وإشعاع المملكة في مختلف المجالات إن على المستوى الوطني أو الإقليمي أو الدولي.
وفي هذا الصدد يترأس سموه منذ أبريل1997 الجامعة الملكية المغربية للرماية بسلاح القنص، كما يرأس سموه مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش وجمعية جائزة الحسن الثاني للغولف.
وبالموازاة مع مساره الدراسي المتميز والغني، قام صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد بأنشطة رسمية مكثفة، في المغرب وخارجه، خاصة في المجال الرياضي والاجتماعي والثقافي، كما ترأس سموه تظاهرات كبرى في مختلف المجالات، لاسيما منها الثقافية والرياضية، إلى جانب عدد من الاحتفالات الرسمية، علاوة على تمثيل سموه لجلالة الملك في عدد من المحافل والأحداث الوطنية والدولية.
وقد تميزت الشهور ال 12 الأخيرة (من 19 يونيو 2015 إلى 19 يونيو 2016 ) بأنشطة مكثفة لصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد إن على المستويات الثقافية أو الاجتماعية أو الدبلوماسية أو الرياضية. ففي 26 يوليوز 2015 ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، بالرباط، حفل تسليم الجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، برسم بطولة المغرب للكبار للقفز على الحواجز.
ويوم 30 يوليوز 2015 ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد بنادي الغولف الملكي دار السلام بالرباط، مأدبة غداء أقامها رئيس الحكومة السيد عبد الإله ابن كيران بمناسبة الذكرى الـ16 لاعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس عرش أسلافه المنعمين. وفي 18 شتنبر 2015 استقبل صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، بالرباط، صاحب السمو الملكي الأمير الحسن بن طلال، مؤسس المعهد الملكي للدراسات الدينية ومنتدى الفكر العربي، الذي كان في بزيارة للمملكة في إطار مشاركته في ندوة احتضنها متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر بالرباط حول موضوع "العيش المشترك: من أجل ثقافة الحوار".
ويوم 30 شتنبر 2015 قام صاحب السمو الملكي الامير مولاي رشيد، بنيويورك، بتلاوة الخطاب السامي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الدورة السبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة. وفي 20 أكتوبر 2015 أجرى صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد بنيويورك، مباحثات مع الرئيس الرواندي، بول كاغامي، وذلك على هامش أشغال الدورة السبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة.
وفي يوم 12 أكتوبر 2015 ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد بالجديدة حفل تدشين مركز المعارض محمد السادس بالجديدة الذي أحدث بتعليمات من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والذي احتضن الدورة الثامنة لمعرض الفرس من 13 إلى 18 أكتوبر.
وبذات المناسبة، ترأس صاحب السمو الملكي الامير مولاي رشيد، بالجديدة، افتتاح الدورة الثامنة لمعرض الفرس، التي احتضنها مركز المعارض محمد السادس في الفترة ما بين 13 و18 أكتوبر الماضي تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والمنظمة تحت شعار "الفرس فنون وحرف ".
وفي 18 اكتوبر 2015 ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، بالجديدة، حفل تسليم الجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للقفز على الحواجز، التي أقيمت منافساتها بحلبة مركز المعارض محمد السادس على مدى ثلاثة أيام، برسم المرحلة الثالثة والأخيرة من النسخة السادسة للدوري الملكي المغربي، ضمن فعاليات الدورة الثامنة لمعرض الفرس (13-18 أكتوبر).
وفي يوم 10 نونبر 2015 حضر صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، بباريس، حفل عشاء تخليدا للذكرى الستين لاتفاقيات "لاسيل سان كلو". وتميز الحفل بالخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس بهذه المناسبة، تلاه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد.
و يوم 18 نونبر 2015 ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد بطنجة، المباراة النهائية لنيل كأس العرش في كرة القدم لموسم 2014-2015، وجمعت بين فريقي اتحاد الفتح الرياضي وأولمبيك خريبكة، والتي انتهت بفوز الفريق الخريبكي بضربات الترجيح 4ـ1 بعد انتهاء الوقت الأصلي والشوطين الإضافيين بالتعادل السلبي، ليحرز بذلك الكأس للمرة الثانية في تاريخه.
وفي أعقاب المباراة سلم صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد كأس العرش لكرة القدم النسوية لفتيحة العسيري عميدة فريق الجيش الملكي الفائز على فريق النادي البلدي للعيون 4-0 في المباراة النهائية التي أقيمت بينهما بملعب سانية الرمل بتطوان قبل أن يسلم سموه كأس العرش لعميد فريق أولمبيك خريبكة إبراهيم البزغودي. ويوم 30 نوفمبر 2015 قام صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد بباريس، بتلاوة الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الدورة 21 لمؤتمر الاطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 21).
كما زار صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد رواق المغرب وكذا رواق (كوب 22)، المقامين بمكان تنظيم مؤتمر الأطراف في اتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 21)، المنعقد بباريس خلال الفترة ما بين 30 نونبر و11 دجنبر .
وحضر سموه بذات المناسبة، بباريس، مأدبة غذاء أقامها الرئيس الفرنسي فرونسوا هولاند على شرف رؤساء الدول والحكومات المشاركة في مؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ (كوب 21).
ويوم 4 دجنبر 2015 أكد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، رئيس مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، أن هذا المهرجان سيظل فضاء لتفاعل الحلم والفن والالتزام المواطن. وأضاف صاحب السمو الملكي في افتتاحية تقديمية للدورة 15 للمهرجان أن هذا المهرجان مكن، منذ سنوات، من انصهار السينما بالإنسانية، عبر برمجته الغنية والمتنوعة، من تكريمات، وسينما المدارس، أو دروس السينما، أو السينما بالوصف السمعي لفائدة المكفوفين وضعاف البصر، ثم العروض بساحة جامع الفنا التي تعد تراثا ثقافيا للإنسانية جمعاء.
وفي 16 دجنبر 2015 حضر صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد بمقبرة الشهداء بالرباط، مراسم تشييع جثمان الفقيدة زليخة نصري، مستشارة صاحب الجلالة.
ويوم 21 دجنبر 2015 حضر صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد بالرباط، تشييع جثمان الراحل إبراهيم فرج، الحاجب الملكي السابق.
وفي 11 فبراير 2016 ترأس صاحب السمو الملكي الامير مولاي رشيد افتتاح الدورة الثانية والعشرين للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في الفترة ما بين 12 و21 فبراير 2016 .
وقام صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد بهذه المناسبة بجولة في المعرض وزار عدة أروقة من بينها رواق دولة الإمارات العربية المتحدة ضيف الشرف الدورة .
كما حضر سموه الذي مثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في أشغال القمة الرابعة للأمن النووي، بواشنطن، يوم 31 مارس 2016 مأدبة عشاء أقامها الرئيس الأمريكي باراك أوباما، بالبيت الابيض.
وفي فاتح أبريل 2016 شارك صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، الذي مثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في أشغال القمة الرابعة للأمن النووي، المنعقدة بواشنطن يومي 31 مارس وفاتح أبريل، في الجلسة العامة لهذه القمة الدولية، التي انعقدت حول موضوع "الإجراءات الوطنية من أجل تعزيز الأمن النووي".
وفي يوم 7 ماي 2016 ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد بالرباط، حفل عشاء أقامه صاحب الجلالة الملك محمد السادس على شرف المدعوين للدورة 43 لجائزة الحسن الثاني للغولف والدورة 22 لكأس صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم المنظمتين تحت الرعاية السامية لجلالة الملك من 2 إلى 8 ماي الجاري.
ويوم 8 ماي 2016 ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد بالغولف الملكي دار السلام بالرباط، حفل تسليم الجوائز على الفائزين بالدورة ال43 لجائزة الحسن الثاني والدورة ال22 لكأس صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم للغولف اللتين جرت أطوارهما تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من 2 إلى 8 ماي بالرباط.
وهكذا، سلم صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد الجائزة الكبرى للفائز بالدورة ال43 لجائزة الحسن الثاني الكوري الجنوبي جونغهون وانغ، وكأس للا مريم للفائزة بالدورة ال 22، الإسبانية نوريا إيتوريوس.
وفي 14 ماي 2016، وبأمر من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، بنادي الضباط بالرباط، مأدبة غذاء أقامها جلالة الملك بمناسبة الذكرى الستين لتأسيس القوات المسلحة الملكية.
و في يوم 22 ماي 2016 حل صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد باسطنبول بتركيا لتمثيل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في أشغال القمة العالمية للعمل الإنساني.
وفي 23 مايو 2016 مثل صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد جلالة الملك محمد السادس في أشغال القمة العالمية الأولى للعمل الإنساني المنعقدة بإسطنبول التركية، التي نظمتها الأمم المتحدة.
كما زار سموه المعرض المقام بالمناسبة حول مشاركة المملكة المغربية في عمليات حفظ السلام والعمل الإنساني .
وقدم لصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد بالمناسبة عرض حول مختلف مشاركات القوات المسلحة الملكية في عمليات حفظ السلام وتدخلاتها في مجال العمل الإنساني منذ أزيد من نصف قرن من خلال نشر قوات لحفظ السلام وحماية المدنيين، وإقامة مستشفيات طبية وجراحية ميدانية.
(ومع)