adsense

2014/12/24 - 9:17 م


كشفت شركة «سيركل أويل» الإيرلندية، أول أمس الاثنين، عن وجود كميات جديدة من الغاز الطبيعي في حوض سبو، حيث تتوفر على رخصة للتنقيب، في إعلان جديد للشركة بعد الاكتشافات التي أعلنت عنها في الصيف الماضي، واصفة الغاز المكتشف بأنه يتميز بجودة عالية، في الوقت الذي  قدر فيه مسؤول بالشركة أن البئر المكتشفة تقدم كميات كبيرة من الغاز الطبيعي.
وحسب بيان للشركة نشرته، مساء الاثنين، على موقعها الإلكتروني، فقد تم العثور على الغاز الطبيعي  نتيجة الحفر الذي قامت به بحوض سبو، حيث ذكرت الشركة الإيرلندية أنها تمكنت من اكتشاف أحسن جودة للغاز الطبيعي منذ انطلاق عملها بآبار سبو.
 وأوردت الشركة أنه من المحتمل استخراج الغاز من الخزان الرئيسي بنسبة 8.09 ملايين متر مكعب في اليوم، فيما يعد الخزان الثاني بـ2.32 مليون متر مكعب في اليوم، وكشفت اختبارات لقياس الضغط بمنطقة التنقيب عن وجود خزانات غاز ذات ضغط مرتفع.
كما أورد موقع الشركة الإلكتروني تصريحا لكريس غرين، الرئيس المدير العام للشركة، قال فيه: «نحن جد سعداء بهذا الاكتشاف ونعتقد أن هذا البئر سيقدم كميات كبيرة فيما يرتبط بإنتاج الغاز». وكان المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن وقع قبل سنة 2006 على عقد شراكة مع شركة «سيركل أويل»، تم بموجبه الحصول على رخص للتنقيب بجهة الغرب، حيث قامت الشركة بتنفيذ الأشغال والبرامج وعمليات الحفر.
وتشكل أخبار اكتشاف البترول حافزا قويا لإنعاش سوق الأسهم في البورصات الأوربية، وكانت أسهم «سيركل أويل» قد ارتفعت قيمتها في بورصة لندن ببريطانيا بعد أخبار اكتشافات البترول والغاز بالمغرب.