adsense

2023/01/03 - 12:03 م

مليكة حباد

صرحت إمارة دبي يوم الأحد أول يناير 2022؛ إلغاء ضريبة على المشروبات الكحولية بهدف تنشيط ودعم السياحة بحسب تقرير فايننشال تايمز.

وجاء في تقرير فايننشال تايمز أن  دبي بقرارها تعليق الضريبية على المشروبات الكحولية، يهدف بالاساس استهداف اكبر عدد من السياح حول العالم، وتصبح دبي الوجهة الأولي في العالم للسياح  وجذب رجال الأعمال في الخليج.

ويضيف التقرير، أن دبي استهلت العام الجديد بتعليق ضريبة قيمتها 30 في المائة على مبيعات المشروبات الكحولية، حيث تعزز مكانتها خليجيا وعالميا في مجال السياحة، وأنها مركز لجذب سياح العالم.

ودخل هذا القرار حيز التنفيذ والقاضي بإلغاء الضريبة علي مبيعات المشروبات الكحولية؛ ابتداء من الأحد المنصرم؛ لمدة عام كفترة تجريبية، بحسب ما نقلته الصحيفة.

وأشارت الجريدة إلى أن دبي سعت دائما إلى تحرير وتعديل اللوائح في السنوات الأخيرة، لتكون أكثر جاذبية للعمال الأجانب.

وبحسب التقرير، فإن دبي تواجه منافسة شديدة من بعض دول الخليج، كالمملكة العربية السعودية مع الانفتاح الأخير، حيث أصبحت وجهة للعديد من السياح و للعمالة الأجنبية، حيث تقدم لها مرتبات وحوافز عالية؛إضافة إلى تغيير في سياسة ورؤية الحكومة، كتغيير مثلا في بعض القوانين التي تعيق جذب الاستثمار و التطور الهائل في بعض الصناعات وإحداث صناعات جديدة تساير تطور العصر التكنولوجي، كما ساهم الانفتاح في قطاع الترفيه عن طريق الترويج للمواقع التاريخية وإقامة الحفلات الغنائية، والعروض الفنية مع ألمع نجوم العالم العربي والغربي والتفكير في تقنين بيع المشروبات الكحولية.

كما تعمل قطر، التي قدمت نفسها للعالم من خلال تنظيمها الجيد و المبهر في  كأس العالم لكرة القدم، وتقديم نفسها للعالم كأفضل وجهة خليجية للسياحة، أيضا استطاعت أن تطور من نفسها في مجالات عديدة من شأنها أن تؤهلها لتكون وجهة انتقائية للعديد من السياح الاجانب.

ويشير المقال إلى أن دبي عملت على مدى عقود على جذب المزيد من السياح والعمال المغتربين الأثرياء أكثر من باقي دول الخليج، وذلك بفضل أسلوب الحياة الأكثر ليبرالية، ويرجع السبب في ذلك إلى تسامح الشعب الإماراتي كمسلمين مع باقي شعوب العالم الآخر، إضافة إلى وجود عمالة وشركات كبرى أجنبية استطاعت، أن تحقق هذا التواجد و التعايش السلمي بين باقي الديانات السماوية الأخرى.

ومع ذلك، ما زال السائح يشكو من إرتفاع التكلفة الباهظة للمطاعم المرخصة، والتي تميل إلى رفع أسعار المشروبات الكحولية.

واستطاعت إمارة دبي من العودة بقوة بعد فترة الإغلاق بسبب وباء الكورونا، وبحسب المقال،  تمكنت دبي من استقطاب عدد من السياح من خلال إجراءات ساهمت بشكل كبير أن توازي بين كبح جماح فيروس كورونا مع الحفاظ على الاقتصاد مفتوحا نسبيا.

ومع اندلاع الحرب بين روسيا و أوكرانيا، تمكنت دبي من أن تصبح الملاذ المالي الآمن للروس، بحسب التقرير.