adsense

2023/01/14 - 5:34 م

قررت دينا بولارت، رئيسة البيرو الجديدة، استئناف العلاقات الدبلوماسية مع المغرب، وذلك بعد سجن الرئيس المخلوع بيدرو كاستيلو الموالي لجبهة البوليساريو الانفصالية.

وحسب ما نقلته وسائل إعلام بيروفية، فإن بيرو استأنفت قنوات الإتصال والحوار مع المغرب وذلك للحصول على 150 ألف طن من أسمدة اليوريا المستخدمة في الزراعة.

وأوردت نفس المصادر، أن الحكومة المغربية عرضت على البيرو خلال منتصف عام 2022 ، منحة قدرها 150 ألف طن من اليوريا بقيمة 138 مليون دولار أمريكي، في الوقت الذي كانت التكلفة الدولية للأسمدة في ارتفاع كبير بسبب التطورات الدولية خاصة حرب روسيا وأوكرانيا.

وآنذاك حسب التقارير ، لم تعلن الحكومة البيروفية السابقة عن قبولها أو رفضها المنحة المغربية.

وفي التاسع من يناير الجاري، أكد نائب وزير الزراعة البيروفي، كريستيان ألفريدو بارانتيس ، أن وزيرة الزراعة الجديدة ، نيللي باريديس، اتخذت بالفعل إجراءات في هذا الصدد وتنسق مع السفارة المغربية  ولاحقا مع وزارة الخارجية المغربية.

جاء ذلك خلال عرض  كريستيان ألفريدو بارانتيس، أمام لجنة القضاء على المجاعة بالكونغرس البيروفي، حيث أكد أن الوزيرة تأخذ التبرع المغربي بالأسمدة على محمل الجد، وقد تم أخذ الموضوع كأولوية. واعتبر متتبعون أن الانفتاح الدبلوماسي للحكومة البيروفية الجديدة على المغرب، جاء بعد وصول الرئيسة الجديدة التي كانت تشغل منصب نائبة الرئيس المخلوع الذي أعاد في وقت سابق العلاقات مع جبهة البوليساريو وهو ما أثار انقساما كبيرا داخل حكومته أدى إلى استقالة وزير الخارجية لاحقا.