adsense

2021/12/04 - 1:17 م

تعزيزا للتعاون بين المغرب وإسرائيل في عدة مجالات، جرى تدشين مبادرة وجمعية "دائرة الصداقة المغرب-إسرائيل" بمدينة الدار البيضاء، والتي أسندت رئاستها للمستشار السابق للرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، غابرييل بانون، ويضم  مجلس إدارتها يهود ومسلمين.

وبحسب بيان للجمعية، فإنها تعتزم العمل في إطار الإعلان التاريخي الصادر في 22 دجنبر 2020 والموقع بين الوفد الأمريكي–الإسرائيلي رفيع المستوى والمغرب، والذي أكد على تدشين عهد جديد في العلاقات بين المملكة المغربية ودولة إسرائيل.

وأوضحت، أن هذا الإعلان المرجعي يؤكد بشكل خاص على نية البلدين إقامة علاقات أخوية ودبلوماسية كاملة من خلال تشجيع التعاون في العديد من المجالات.

ويُنتظر أن تقوم الجمعية بتنظيم مجموعة من الأنشطة على أساس المبادئ التي تضمنها الاتفاق الثلاثي.

كما يعتزم القائمون على الجمعية، فتح إطار للحوار والتبادل القائم على تطوير العلاقات الثقافية والاقتصادية والاجتماعية بين البلدين والشعبين.

وفي نفس السياق، ينتظر أن تعمل الجمعية على تعزيز الإطار المرجعي للقيم الكونية التي من شأنها مواكبة مبادئ سلام عادل ومستدام بين الفلسطينيين والإسرائيليين في الشرق الأوسط، وفق البيان.

ويضيف البيان، أن الجمعية تهدف أيضا، إلى المساهمة في تعزيز وتطوير الروابط بين المغرب وإسرائيل، بالإضافة إلى العمل من أجل التعاون بين البلدين في مجالات الثقافة والعلوم والتعليم والبحث والفنون والأعمال الخيرية الإسرائيلية_المغربية.

كما تهدف الجمعية إلى إرساء ونسج صلات بين أعضائها وتعزيز العلاقات مع جمعيات أخرى مماثلة بالمغرب والخارج.

ونشر المعارف والمعلومات ذات الصلة بالنهوض بالتعاون بين المغرب وإسرائيل، حسب المصدر ذاته.