adsense

2021/12/20 - 9:45 ص

نظمت الجمعية المغربية للغة العربية، ندوة فكرية حول موضوع” تحديات وآفاق تطوير تعليم اللغة العربية للطفل في المغرب من الأسرة إلى المدرسة” ، يوم السبت 18 دجنبر 2021،  بمقر مؤسسة ثريا جبران للتربية والتكوين بعمالة  إقليم مديونة ، وذلك بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية.

وقد تميزت هذه الندوة بمشاركة أساتذة جامعيين، ومفتشين وأطر تربوية وإدارية وفاعلين جمعويين مهتمين بالقضايا التربوية، فضلا عن المؤطرين للندوة

فبعد الكلمة الترحيبية لرئيس الجمعية المغربية للغة العربية الأستاذ “أيوب تاسي”، الذي قدم فيها  أهداف الجمعية والدافع من تأسيسها مشيرا إلى الدور الفعال الذي ستقوم به الجمعية خدمة للغة العربية، ليناول الكلمة للأستاذ إدريس كسرى مدير مؤسسة ثريا جبران للتربية والتكوين لتنشيط الندوة ويقدم محاور ومتدخلي الندوة، وقد تناولت مداخلة الدكتور أحمد نضيف، “استاذ مكون بالمركز الجهوي للتربية والتكوين الدار البيضاء سطات  وأستاذ التعليم العالي ” موضوع “مساهمة الأسرة في تطوير اللغة العربية”، مبرزا من خلالها أهمية تطوير اللغة لدى المتعلم ، ذلك من خلال الاعتماد على  مداخيل عدة  بيداغوجيا  وديداكتيكيا،مؤكدا على ضرورة تحبيب اللغة للمتعلم ليكون العطاء أكثر .وكذا ضرورة الحفاظ على اللغة العربية حتى تحافظ على كينونتها واستمرارها.

كما أشار في مداخلته إلى مساهمة الأسرة في تطوير اللغة العربية. وتعليمها ومن خلال بيداغوجيا اللعب والعاطفية ،واستعمال وسائل التكنولوجيا في تطوير اللغة العربية.

ومن جهته تناولت مداخلة الأستاذ المهدي فاضل “أستاذ التعليم الثانوي التأهيلي” ، و”عضو رابطة الباحث العلمي الدولية”،  موضوع كرونولوجيا تطوير اللغة، مبرزا من خلال مداخلته أن إشكالية اللغة العربية متعلق بدور الفاعلين الآخرين كالأسرة والشارع وغيرها.

ولإبراز تجليات تطوير اللغة العربية  ودورها في ترسيخ حس المواطنة لدى التلميذ (ة)  ، قدم الحضور في  مداخلتهم في هذا الشأن حيث بينوا في هذا الإطار أهمية التوجيهات الرسمية لمادة اللغة العربية في ترسيخ بيداغوجيا العاطفة والسعي لبناء مواطن مسؤول  قادر على استعمال اللغة العربية استعمالا جيدا.

وسيرا على نهجها وأهدافها ، قامت الجمعية المغربية للغة العربية ، بتكريم أحد أقدم مدرسي مادة اللغة العربية بالإقليم الأستاذة “لطيفة أزرهوني” ، تقديرا وعرفانا بمجهوداتها التربوية لأزيد من ثلاثة عقود في خدمة قيم الدرس العربي والأستاذ "عبد الله فكراني  تثمينا لمجهوداته هو الآخر خدمة للحرف العربي، حيث اختتمت الندوة بتوزيع شواهد تقديرية على ضيوف الندوة امتنانا لمساهمتهم وتأطيرهم المتميز لأشغال الندوة الفكرية وبحفل شاي على شرف المكرمين.

أيوب تاسي