adsense

2021/12/23 - 10:13 ص

من المرتقب أن يتسلم المغرب من إسرائيل بداية من السنة القادمة، رادارت عسكرية عالية الدقة، من طراز ELTA، في إطار دعم العلاقات بين البلدين، ودخول الإتفاقيات العسكرية الثنائية الموقعة بين المملكة المغربية وإسرائيل حيز التنفيذ، وذلك تزامنا مع الذكرى الأولى للاتفاق الثلاثي بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل.

ويعتبر هذا الصنف من الرادارات الإسرائيلية الصنع، ضمن الأحدث عالمياً، حيث تحمل خاصيات 3D لإستشعار وتقريب الخطر على بعد قياسي، وبصور واضحة وهي نسخة حديثة جد متطورة حصلت عليها الهند مؤخرا.

وتستخدم هذه الرادارات في مراقبة الطائرات العسكرية والمدنية على السواء، كما تمكن هذه الرادارات من تحديد الهدف بدقة عالية وإستشعار الصواريخ على مدى بعيد.

كما تستعد المملكة لتسلم أنظمة Barak-8 الصاروخية من إسرائيل، والذي يدخل ضمن إتفاقيات التعاون العسكري المشترك بين البلدين.

وتعتبر أنظمة باراك 8 الصاروخية، قاهرة الصواريخ الروسية، التي نسفت السلاح الروسي في حرب أذربيجان و أرمينيا.

كما سيستفيد أسطول الطائرات الحربية المغربية من عملية تحديث لعدد من المقاتلات من الطراز القديم، حيث ينتظر أن تعرف الأجواء المغربية مناورات عسكرية مغربية إسرائيلية، بسلاح الجو والبر، بمشاركة أمريكية.

المعدات العسكرية الأخرى، ستكون ضمن ما سيحصل عليه المغرب من إسرائيل، خلال عام 2022، لبداية عهد جديد من التعاون العسكري المغربي الإسرائيلي و الأمريكي.