adsense

2024/03/03 - 6:07 م

انعقد اليوم الأحد 3مارس الجاري بالرياض، اجتماع استثنائي لوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، بمشاركة وزراء خارجية المغرب ومصر والأردن.

وعقب ختام هذا الاجتماع الوزاري الخليجي، أصدر الملتئمون بيانا ختاميا، طالبوا فيه بوقف فوري لإطلاق النار، وضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وأشار ذات البيان إلى رفضه لأي مبررات وذرائع لاستمرار العدوان الإسرائيلي على غزة، مؤكدا رفضه الإجراءات الإسرائيلية التي تهدف لتشريد سكان غزة أو تهجيرهم، ومشددا على أن إسرائيل تنتهج سياسة العقاب الجماعي ضد سكان غزة العزل.

وحث البيان، كافة داعمي ” أونروا” على الاضطلاع بدورهم، مشيرا إلى أنه على إسرائيل تنفيذ تدابير محكمة العدل لمنع الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني.

وفي سياق التعاون بين مجلس التعاون الخليجي والمغرب، تميز هذا الاجتماع بتأكيد المجلس الوزاري على مواقفه الراسخة وقراراته المتعلقة بضرورة الحفاظ على أمن واستقرار المملكة المغربية، مشددا دعمه للمملكة، ومجددا تأكيد تأييده لمبادرة الحكم الذاتي كوسيلة لحل النزاع، مع التأكيد على سيادة المغرب ووحدة أراضيه.

وشدد المجلس على أهمية تكثيف الجهود، لتنفيذ الخطط المشتركة التي تم التوصل إليها في إطار الشراكة الاستراتيجية بين الطرفين.

ورحب المجلس الوزاري في الختام، بترشيح المملكة المغربية لعضوية مجلس الأمن الدولي للفترة 2028-2029، معربا عن دعمه الكامل لهذا الترشيح، كما أكد المجلس أن هذه الخطوة تعكس الدور الريادي للمملكة المغربية في تعزيز الأمن والاستقرار على الساحة الدولية.