adsense

2024/03/24 - 11:33 ص

توجه الناخبون في السنغال صباح اليوم الأحد 24 مارس 2024 إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم واختيار الرئيس الخامس للبلاد.

وقد بدأت عملية التصويت في الساعة 08:00 بالتوقيت المحلي، على أن تنتهي في تمام الساعة السادسة مساء من نفس اليوم.

وحسب الأناضول، فقد تشكلت طوابير طويلة، أمام بعض مراكز التصويت في العاصمة دكار، وما حولها، حيث من المتوقع مشاركة 7.3 مليون ناخب بأصواتهم من أصل 18 مليون نسمة.

ويشارك في الانتخابات السنغالية التي يتنافس فيها 19 مرشحا، أكثر من ألفي مراقب من مختلف الدول.

ومن أبرز المتنافسين، رئيس الوزراء السابق أمادو با، وعمدة دكار السابق خليفة سال، ورئيس الوزراء السابق إدريس سيك، وباسيرو ديوماي فاي.

ويبقى المرشحان الأوفر حظا هما أمادو با (62 عاما)، رئيس الوزراء، الذي اختاره الرئيس المنتهية ولايته ماكي سال ليخلفه، وباسيرو ديوماي فاي (43 عاما)، "مرشح تغيير النظام"، والوحدة الإفريقية اليسارية".

ويؤكد المرشحان قدرتهما على الفوز منذ الدورة الأولى الأحد بدون خوض جولة ثانية، التي تبدو محتملة، غير أنه لم يتم تحديد موعد لها، فيما يبقى رئيس بلدية دكار السابق خليفة سال (68 عاما) كمرشح يمكن أن ينافسهما.

وفي سياق هذه المنافسة الشديدة، حذر ماكي سال الأحد المرشحين من إعلان الفوز بصورة مبكرة، وقال "لا يعود لأي مرشح ولا لأي معسكر أن يعلن انتصارا أو يكشف نتائج، هذا المساء، ستتكلم صناديق الاقتراع، وستعكس خيار السنغاليين"، مؤكدا أن عملية الاقتراع تجري "بصورة جيدة".

هذا، وستكون هذه الانتخابات محل متابعة دقيقة، إذ تعتبر السنغال من أكثر الدول استقرارا في غرب إفريقيا، فيما شهدت المنطقة انقلابات، كذلك ترتبط دكار بعلاقات وثيقة مع الغرب بينما تعزز روسيا مواقعها في الجوار.