adsense

2024/03/21 - 11:54 ص

أعلنت الرئاسة البرتغالية، في وقت متأخر من يوم أمس الأربعاء، تعيين لويس مونتينيغرو رئيسا للوزراء، وذلك في أعقاب فوز تحالف اليمين الديمقراطي الذي يتزعمه بالانتخابات البرلمانية المبكرة التي أجريت في 10 مارس.

وقال مكتب الرئيس في بيان "بعد أن قام الرئيس ... بعقد مشاورات مع أحزاب وائتلافات الأحزاب التي خاضت انتخابات 10 مارس لجمعية الجمهورية وفازت بمقاعد، (وبما أن) التحالف الديمقراطي فاز بالانتخابات من حيث المقاعد ... قرر (الرئيس) تعيين لويس مونتينيغرو رئيسا للوزراء".

وهزم التحالف الديمقراطي، الذي يقوده مونتينيغرو، الحزب الاشتراكي الحاكم حاليا في انتخابات 10 مارس لكنه فاز بـ80 مقعدا فقط، وهو أقل بكثير من الأغلبية في البرلمان المكون من 230 مقعدا، وفاز الحزب الاشتراكي بـ78 مقعدا.

وبدأت المسيرة السياسية لمونتينيغرو في أوائل العقد الأول من القرن الحالي، عندما انضم إلى الحزب الاشتراكي الديمقراطي، وسرعان ما ارتقى في صفوفه، وشغل مناصب مختلفة داخل الحزب.

وفي عام 2011، تم انتخابه لعضوية البرلمان البرتغالي كممثل عن أفيرو، وهي مدينة تقع على شاطئ المحيط الأطلسي.

ويخلف المحامي والبرلماني المخضرم البالغ 51 عاما أنطونيو كوستا، زعيم الحزب الاشتراكي، الذي تولى السلطة منذ العام 2015.

وقال رئيس الوزراء الجديد، في تصريح للصحافيين، عقب اجتماعه مع الرئيس مارسيلو ريبيلو دي سوزا، إنه سيقدم تشكيلته الحكومية الأربعاء المقبل، ومن المقرر أن تتولى مهامها في الثاني من أبريل المقبل.