adsense

2024/03/19 - 1:12 م

أعلن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (ONEE) عن فتح طلبات العروض لإجراء دراسات مفصلة حول مشروع تحلية مياه البحر في الرباط. حيث يبلغ مجموع التكلفة المالية المخصصة لهذه الدراسات 8.5 مليون درهم، وستشمل تحديد القدرة الإنتاجية للمحطة المستقبلية وفقاً لدراسة احتياجات المنطقة والموارد المتاحة.

وتشمل منطقة الدراسة التي تم تحديدها عدة مدن، بما في ذلك: القنيطرة، مهدية، سيدي الطيبي، بوقنادل، سلا، الرباط، تمارة، الصخيرات، بوزنيقة، بن سليمان، سيدي يحيى زعير، تامسنا، عين عودة، الرماني، بالإضافة إلى المناطق القروية المجاورة.

ويجب أن تتضمن هذه الدراسات التي يجب إنجازها في غضون 14 شهرا، جوانب متعددة مثل استخلاص مياه البحر، خصائص المحطة ذاتها، خزانات المياه المحلاة، منشآت التصريف وأنابيب توزيع المياه الصالحة للشرب.

وتأتي هذه الخطوة بعد إعلان السيد وزير المياه والتجهيز عن بدء دراسات أخرى لبناء محطة تحلية مياه البحر في طنجة، والتي ستكون لها قدرة إنتاجية تناهز 70 مليون متر مكعب من المياه المحلاة.

ويجسد هذا المشروع الهام استراتيجية المملكة للتصدي لندرة المياه، وكذا التطلع إلى بناء عشرات المحطات الجديدة بحلول عام 2030، لتفوق القدرة الإنتاجية السنوية للمياه المعالجة 1.3 مليار متر مكعب.

كما تصل القدرة الإنتاجية الإجمالية الحالية لمحطات تحلية مياه البحر إلى حوالي 179 مليون متر مكعب سنويا، بالإضافة إلى ما يقارب 37 مليون متر مكعب من مياه التحلية الطبيعية.