adsense

2024/03/25 - 1:25 ص

أظهرت النتائج الأولية للشوط الأول من الانتخابات الرئاسية في السنغال تقدم المرشح باسيرو جوماي فاي على بقية المنافسين.

ويعد جوماي فاي البالغ 43 عاما، ورئيس الوزراء السابق أمادو با (62 عاما) ، الأوفر حظا في الانتخابات الرئاسية التي يتنافس فيها 19 مرشح، بينهم سيدة.

جوماي فاي يعد من أصغر المرشحين سنا وأوفرهم حظوظا انتخابية، ينتمي لقومية سرير وهو من مواليد سنة 1980، كما أنه رفيق درب عثمان سونكو، ويتقاسم معه نفس منطقة الميلاد(تيس)، ونفس الخلفيةا لأكاديمية.

واعتقل جوماي فاي في أبريل الماضي، بعد حل حزبه، ولم تتم إدانته بالتهم الموجهة إليه (ازدراء المحكمة والتشهير والقيام بأعمال من شأنها المساس السلم العام) لانتقاده الطريقة التي يتعامل بها نظام العدالة مع القضايا المتعلقة بعثمان سونكو، وقد تم إيداع ملف ترشحه وهو بالسجن.

وطرح جوماي فاي في برنامجه الانتخابي تعهدا بوضع عملة خاصة للسنغال، ويعنى هذا الالتزام تحرر السنغال من التزاماتها مع الاتحاد النقدي والاقتصادي لدول غرب افريقيا، الذي يتبني عملة موحدة.

من جهة أخرى؛ أكد مراقبو الاتحاد الأوروبي أن العملية الانتخابية تجري "بهدوء وفاعلية وفي شكل منظم"، وفق تصريح صحفي لرئيسة البعثة مالين بيورك.

وأغلقت مكاتب التصويت أبوابها عند الساعة السادسة من مساء اليوم، بعد انتهاء الوقت المحدد للتصويت لاختيار رئيس للبلاد الذي سيكون الخامس في تاريخها.