adsense

2021/02/20 - 12:18 م

في بادرة استحسنتها ساكنة العاصمة الاقتصادية للملكة، تم تكريم أعلاما مغربية غيبتها المنية، والتي كان لها دور مشهود في تاريخ البلاد، وذلك من خلال إطلاق أسمائها على شوارع وأزقة وحدائق ومناطق خضراء، ومن بين هذه الأسماء المفكر المغربيي المرحوم المهدي المنجرة، ووزير التربية الوطنية السابق المرحوم محمد الوفا، ووزيرة الثقافة السابقة المرحومة ثريا جبران.

.وجاءت فكرة التكريم هذه خلال اجتماع مجلس جماعة الدار البيضاء في دورته العادية، حيث تم تحديد الشخصيات التي لتي طبعت ذاكرة الجيل الحاضر والماضي، والتي ستحمل كل منطقة اسمها، وتم التصويت والمصادقة عليها.

وطالب عدد من المدونين عبر حسابهم بمواقع التواصل الاجتماعي، إضافة أسماء شخصيات أخرى لشوارع ومناطق أكثر، معددين عدة أسماء كالفنان المغربي الراحل محمد البسطاوي، والصحافي المتوفى حديثا صلاح الدين الغماري، والمفكرة فاطمة المرنيسي وغيرها.

وليست هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها إطلاق أسماء مغاربة كان لهم وازن في مجالاتهم على شوارع وازقة البلاد، إذ قبل أشهر تم تغيير اسم شارع في مقاطعة الحي الحسني بمدينة الدار البيضاء، ليحمل اسم الرياضي "لمعلم عبدالمجيد الظلمي".

ويشار إلى أن مواد مرسوم نظام عنونة شوارع البلاد، رقم 2.17.307 الصادر بالجريدة الرسمية بتاريخ 3 يونيو 2017، تنص على ضرورة وضع ورقة تعريفية للشخص أو الواقعة التاريخية، ولماذا اختير عنوانا للفضاء العام، مع وضع الاسم بحروف اللغتين الرسميتين، العرسبق أن تم تطبيق الأمر بمدينة الرباطبية والأمازيغية.