adsense

2021/02/26 - 11:26 م

وجه مكتب الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع صفرو رسالة مفتوحة إلى عامل إقليم صفرو، ومندوب الشغل بصفرو، طالب فيها تدخلهما العاجل لتصحيح وضع الأجيرات- عاملات مطابخ المؤسسات التعليمية، بعدما توصل منهن واطلع على "عقد عمل"، الذي يحدد العلاقة الشغلية بينهن و بين شركة-  horizon HTS sarl - ، وجاء في نص الرسالة:

توصل المكتب المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بصفرو بنسخة من  "عقد عمل"   الذي يحدد العلاقة الشغلية بين :

- الأجيرات- عاملات مطابخ المؤسسات التعليمية - بإقليم صفرو - من جهة.

- و بين شركة-  horizon HTS sarl - من جهة أخرى.

و إذ أن هذه الوثيقة في مضمونها هي أقرب إلى صك استعباد منه إلى عقد عمل، فإننا كهيئة حقوقية من ضمن اهتماماتها توجد الحقوق الشغلية و الحقوق الاقتصادية و الاجتماعية ،نطالبكم بإعمال صلاحياتكم لتصحيح الوضع طبقا لمقتضيات مدونة الشغل ،على ضوء الملاحظات الآتية :

1 - إن هذه الوثيقة لا تتضمن و لا تحدد مبلغ الأجر الذي سيقابل العمل المنجز. مع العلم أن ما تتقاضاه هذه العاملات شهريا هو 800 درهم مما يعتبر خرقا سافرا لبند الحد الأدنى للأجور.

2 - تمتد ساعات استغلال هؤلاء العاملات على مدى 13 ساعة يوميا ( من الساعة 6 صباحا حتى ال 7 ليلا) ما يعني أكثر من 12 يوما في الشهر التي تفرض - بقوة القانون-على المُشغل تسجيل و المساهمة لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي تجاه المستخدمين /ات و العمال /ات. و هذا خرق آخر.

3- إن صفة "محدود المدة" التي وردت في الوثيقة لا تتيح للشركة (المشغل) تهديد العاملات بالطرد و التسريح ما لم يكن مستوفيا لشروط و مقتضيات القانون.

لكل هذا ،و من أجل شغل يصون كرامة العاملات و يضمن حق العيش الكريم، و من أجل محاربة الهشاشة في الشغل و الحد من جشع الرأسمال ووسطائه، فإننا نطالبكم بالتدخل العاجل لتصحيح هذا الوضع المنافي لكل القوانين المحلية و التشريعات الدولية ذات الصلة بالحقوق الاقتصادية و الاجتماعية ، و ترتيب الردع و الجزاء لهذه الشركة ووسيطها التي تستغل واقع البطالة و الفقر المستشريين لاستعباد الطبقة العاملة بأجور زهيدة في ظل ظروف مزرية.