adsense

2021/02/06 - 11:03 ص

أقفرت شوارع العاصمة الإثيوبية، ولازمت صمتها وفقدت وهجها المعتاد، بالتزامن مع القمة الأفريقية بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، في نسختها 34 والتي استأنفت اليوم السبت 06 فبراير2021، "افتراضيا" لأول مرة بسبب جائحة كورونا.

ففي ظروف استثنائية جراء فيروس كورونا، وكما هو الحال في جميع دول المعمورة، لم تنج القارة السمراء من جائحة كورونا التي اخترقت أسوارها، وفرضت عليها قيودها، ما حول مواسم التجمعات والاحتفالات إلى مناسبات بلا طعم ولا معنى، وهو ما يتجلى من خلال فعاليات الإتحاد الأفريقي، خصوصا قمته السنوية في نسختها الـ34 للعام 2021، والتي تعقد هذا العام افتراضيا لأول مرة، تحت شعار "الفنون والثقافة والتراث: روافع لـبناء أفريقيا التي نريد" .

والثلاثاء الماضي، كشفت الخارجية الإثيوبية أن القمة الأفريقية المقررة اليوم وغدا الأحد، ستعقد "افتراضيا" بسبب جائحة كورونا.

وقال المتحدث باسم الوزارة، السفير دينا مفتي، إن القمة الأفريقية العادية الـ34 لرؤساء دول وحكومات القارة ستعقد افتراضيا، بعد أن كانت مقررة بشكل حضوري للرؤساء بمقر الاتحاد في أديس أبابا.

ولفت "دينا" إلى أن الحكومة الإثيوبية استكملت استعدادتها لاستضافة القمة، لكن تقديرات وتوصيات المركز الأفريقي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، حالت دون انعقادها حضوريا ليتم تحويلها إلى افتراضي.

وهذه أبرز المعلومات عن القمة الأفريقية الـ 34:

- عقد اجتماع مكتب القمة الأفريقية، عبر خاصية الفيديو كونفرانس برئاسة سيريل رامافوسا رئيس جنوب أفريقيا، رئيس الاتحاد الأفريقي في دورته الحالية، ورؤساء دول أعضاء المكتب وهي، مصر، وكينيا، والكونغو الديمقراطية، ومالي أو من ناب عنهم وحضر الاجتماع موسى فقيه محمد رئيس المفوضية، ورؤساء المنظمات الإقليمية الأفريقية، و د. جون نكنجاسونج مدير مراكز أفريقيا للأمراض والأوبئة التابع للاتحاد.

- تعقد القمة افتراضيًا عن طريق خاصية الفيديو كونفرانس "أونلاين" لأول مرة بسبب توصيات تطبيق قواعد الإجراءات الاحترازية للوقاية الصحية من انتشار فيروس كورونا كما يتم اعتماد التصويت الإلكتروني "أونلاين" ليتم استخدامه في الانتخابات المرتقبة خلال أعمال المجلس التنفيذى للقمة وتعقد اجتماعات القمة في قاعة نيلسون مانديلا، أكبر قاعات مبني منظمة الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا بإثيوبيا.

- تشهد الدورة الـ34 للقمة انتخابات المرشحين لمفوضية الاتحاد الأفريقي لأربع سنوات قادمة كما تجرى الانتخابات على المناصب الرئيسية بالاتحاد الأفريقي: رئيس المفوضية ونائبه، ومناصب ست مفوضين للاتحاد كما تخضع الانتخابات لأول مرة إلى القواعد الجديدة التي أقرها رؤساء الدول لإصلاح هياكل الاتحاد.

- تشهد القمة الأفريقية تسلم الرئيس فليكس تشيسكيدى رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية رئاسة الاتحاد الأفريقي في دورته القادمة خلفا للرئيس سيريل رامافوسا رئيس جنوب أفريقيا كما يتنافس 25 مرشحًا على الست مناصب الرئيسية بالاتحاد التي ستجري خلال اجتماعات المجلس التنفيذي لشغل منصب مفوض.

- المكتب القانونى للاتحاد الأفريقي استبعد أربعة مرشحين لمناصب المفوضيين لعدم استكمالهم الإجراءات القانونية للتقديم وتطبيق قواعد الإصلاح الهيكلي للمنظمة خلال انتخابات الاتحاد الأفريقي لأول مرة فضلا عن انتخاب وتعيين ستة أعضاء في اللجنة الأفريقية للخبراء حول حقوق الطفل ورفاهيته من 12 مرشحا متقدما.

انتخاب وتعيين أربعة قضاة في المحكمة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب كما تم اختيار السفيرة نميرة نجم المستشار القانوني للاتحاد الأفريقي مشرفا عاما على انتخابات مفوضية القمة الأفريقية 34 القادمةً.

- يحق لجميع الدول الأعضاء بالاتحاد التصويت في الانتخابات ولا توجد أى دولة عضوة بالاتحاد خاضعة لعقوبات كما أن منطقة غرب أفريقيا تسحب كل مرشحيها من انتخابات مفوضي الاتحاد الأفريقي وغانا سحبت ترشيح مرشحتها على منصب نائب رئيس المفوضية.