adsense

2020/03/19 - 12:17 م

من أجل تدبير جائحة كورونا، كشف وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة العمومية، محمد بنشعبون عن تحويل  مليار درهم لوزارة الصحة من طرف الحكومة ، وذلك في إطار الصندوق الفوري الذي أمر الملك بإحداثه لتدبير ومواجهة وباء فيروس "كورونا".
وأفاد الوزير في تدخله في إطار الإخبار، أمام أعضاء لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، أن الحكومة من خلال وزارته، أقدمت على تحويل المبلغ المذكور لوزاررة الصحة لتمكين وزارة الصحة من اقتناء ما يلزمها من معدات ووسائل وتجهيزات، كما بسطت لها المسطرة  المتصلة بالطلبيات في إطار الصفقات العمومية.
وشدد الوزير أمام النواب أن الجائحة هي أزمة صحية بدرجة أساس مما يمنح قطاع الصحة الأولوية على مستوى التدابير المتخذة.
وأشاد محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، بإعلان عدد من المؤسسات الخاصة والعمومية وعموم المغاربة بالتبرع لفائدة الصندوق المحدث من أجل مواجهة وباء كورونا.
وأردف أن هناك تبرعات مهمة، وهناك مؤسسات أعلنت تبرعاتها، كما أن هناك مقاولات وأشخاصا قرروا التبرع دون الإعلان عن ذلك، مما سيمكننا من توفير موارد إضافية للصندوق.
وأوضح أن باب التبرع فتح في وجه المغاربة، مشيرا إلى أن التبرع سيكون متاحا من جميع الوكالات البنكية.
وأكد بنشعبون أن الصندوق المذكور يأتي من أجل تأهيل البنية الصحية واقتناء المواد اللازمة لاستقبال حالات الإصابة المحتملة، وكذا مواجهة التداعيات الاقتصادية والاجتماعية للوباء، مشيرا، في هذا الصدد، إلى توقف قطاع السياحة وشركات الطيران والمقاولات المرتبطة بالاتحاد الأوروبي.
وأضاف الوزير يجب أن تستمر هذه المقاولات، كما يجب مواكبة العاملين بها.
وكشف بنشعبون، خلال هذا الاجتماع،عن مجموعة من التدابير الاستعجالية التي قال إن الظرفية تفرضها لأجل التصدي للتبعات الاقتصادية والاجتماعية لضمان حياة المقاولات وكذا مستخدمي هذه المقاولات وخاصة في قطاع السياحة، المتضرر الأكبر بسبب توقف حركة الطيران عبر العالم..