adsense

2018/01/24 - 5:24 م


أصدر موقع "usnews" الأميركي تصنيفا لـ"أفضل البلدان في العالم"، تم ترتيبها من الأولى إلى الأخيرة، استنادا إلى مجموعة من المعايير، من بينها التأثير الثقافي وريادة الأعمال والتراث وجودة الحياة.
وقد تضمن التصنيف، الخاصة بسنة 2018، ثلاثة بلدان من المنطقة المغاربية، هي تونس والمغرب والجزائر، والتي احتلت مراكز مختلفة ضمن القائمة التي شملت ثمانين بلدا، في حين لم ترد فيه موريتانيا وليبيا.
المغرب
حل المغرب في المركز الأول مغاربيا والسابع والأربعين عالميا، ومما جاء في التقديم الذي نشره الموقع الأميركي للمغرب، أنه "بلد مسلم في غرب شمال أفريقيا، سواحله تطل على كل من المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط".
ويشير المصدر نفسه إلى أن المغرب يتوفر على "مزيج فريد من التأثيرات الثقافية العربية والأمازيغية والأفريقية والأوروبية".
تونس
حلت تونس في الرتبة الثانية مغاربيا، والخامسة والستين على الصعيد العالمي. وجاء في جزء من التقديم الذي نشره الموقع بخصوص تونس أنه "بلد عربي صغير في شمال أفريقيا".
​ومما جاء في التقديم أيضا أن تونس تمثل كلا من "التطلعات للحرية والنضالات ضد الإرهاب"، مشيرا إلى أن موقعها الإستراتيجي اجتذب الرومان والعرب والعثمانيين وغيرهم على مر التاريخ.
الجزائر
حلت الجزائر في المركز الأخير مغاربيا، ضمن القائمة التي اقتصرت على ثلاث دول مغاربية، كما جاءت الجزائر في الرتبة الثمانين عالميا، وهو المركز الأخير ضمن التصنيف ككل.
ومما جاء في تقديم الجزائر على الموقع أنها تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط في شمال أفريقيا، وأنها حصلت على الاستقلال عام 1962 بعد حرب ضد الاستعمار الفرنسي استمرت ثماني سنوات.
ويشير المصدر نفسه إلى كون الجزائر "أكبر دولة من حيث المساحة في العالم العربي"، وأن الصحراء تغطي جزءا مهما من أراضيها.

إرسال تعليق