adsense

2018/01/30 - 11:33 ص


في تألق جديد للمغاربة في بلاد المهجر، فازت الطالبة المغربية "أمينة دومان" 27 سنة بجائزة أحسن أطروحة دكتوراه بفرنسا لهذه السنة، وذلك في تخصصها الرياضيات من خلال بحثها حول "نظرية إثبات لا مركزية المنطق والنقاط الثابتة، وسجلت أطروحة الباحثة بجامعة باريس ديدروت، حيث جرى إعدادها تحت إشراف الأساتذة دافيد بيلد وألكس سوران وبيير كورين، بمعهد البحوث في الحوسبة الإلكترونية ومختبر المواصفات والتحقق.
الجائزة"جيل كان"، التي استحقتها المغربية "دومان" وبجدارة، حيث حصلت على المركز الأول بين أفضل الأطروحات الفرنسية تبلغ قيمتها 1500 يورو.
وصرحت "دومان" لموقع "الجالية" على أنها كانت دائما مهتمة بأساسيات الرياضيات، للتعرف على ما إذا كان كل ماهو صحيح هو واضح وضيفة ‘على أنها تعمل هذه الفترة على التحقق من أنظمة الكمبيوتر، مشيرة إلى أنها ستواصل أبحاثها ودراستها بالمركز الوطني للبحوث العلمية بفرنسا، حسب ذات الموقع.
وكشفت المتوجة، أنها كانت قد أرسلت ملفها إلى جامعة باريس ديدروت، وتم إختيارها، ونتيجة لذلك حصلت على منحة شهرية بقيمة 1700 دولار لتغطية المدة الذي ستقوم خلالها بإنجاز الرسالة، والتي دامت 3 سنوات بالإضافة لمبلغ 5000 دولار لتحصل على المواد التي قد تحتاجها لإنجاز الأطروحة.

إرسال تعليق