adsense

2023/07/26 - 12:31 م

أعفي تشين غانغ الذي لم يظهر بشكل علني منذ شهر، من منصبه كوزير للخارجية في الصين، وأعيد سلفه وانغ يي إلى المنصب، وفق ما أفاد الإعلام الرسمي اليوم الثلاثاء.

وأوردت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" أن "تشين غانغ أعفي من منصب وزير الخارجية" الذي شغله منذ ديسمبر 2022، وتم تعيين وانغ يي، كبير الدبلوماسيين حاليا، بدلا منه، من دون تحديد سبب لهذا التغيير.

وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية، أن تشين غانغ من المقربين للرئيس الصيني، وكان أمضى عدة سنوات في السفارة الصينية لدى لندن، وهو يتحدث الإنكليزية بطلاقة، ثم عين سفيرا للصين في واشنطن قبل تعيينه وزيرا.

وانتشرت في الأيام الأخيرة أخبارا تفيد باختفاء وزير الخارجية الصيني المقال، لكن وزارة الخارجية الصينية أكدت أن "أسبابا صحية" تقف وراء ذلك.

ومن المقرر أن يسافر وزير الخارجية الصيني الجديد وانغ يي إلى تركيا اليوم  في واحدة من أولى رحلاته الخارجية، بعد أقل من 48 ساعة من توليه المنصب

كما أعلنت وزارة الخارجية التركية، أن وانغ ونظيره التركي هاكان فيدان سيبحثان العلاقات الثنائية والتطورات الإقليمية والعالمية الراهنة خلال الاجتماع. تم التخطيط لرحلة وانغ قبل تعيينه وزيرا جديدا للخارجية في آسيا.

وأعلن مسؤولون صينيون الأسبوع الماضي أن يي سيسافر إلى تركيا في إطار جولة خارجية تشمل نيجيريا وكينيا وجنوب إفريقيا.

وكان مكتب وانغ السابق بصفته العضو البارز للشؤون الخارجية بالحزب الشيوعي الصيني ،

وهو منصب منفصل وأعلى مرتبة من منصب وزير الخارجية في الصين، تم اختيار تشين جانج وزيرا للخارجية قبل سبعة أشهر؛ لكنه تغيب عن الرأي العام خلال الشهر الماضي قبل إقالته يوم الثلاثاء.

ومن المتوقع أن يلتقي وانغ بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان ، في ما يمثل أعلى مستوى زيارة لمسؤول صيني إلى تركيا منذ عام 2021.

وتأتي زيارة وانغ في الوقت الذي تشارك فيه أكثر من 70 شركة دفاع ولوجستية وتكنولوجيا معلومات صينية في معرض صناعة الدفاع الدولي 2023 (IDEF’23) الذي أقيم في اسطنبول هذا الأسبوع.

وحرصا منها على تحسين العلاقات الاقتصادية مع بكين، خففت أنقرة بشكل كبير انتقاداتها لمعاملة الصين للأقلية الأويغورية.

وقبل سفره إلى تركيا ، حضر وانغ اجتماعا متعدد الجنسيات في جوهانسبرج بجنوب إفريقيا أمس الثلاثاء.

كما أكدت وزارة الخارجية الصينية اليوم  أن دبلوماسيتها "تمضي بثبات"، وذلك غداة إعفاء الوزير تشين غانغ من منصبه، ممتنعة عن الإدلاء بأي تعليق إضافي بشأن هذه الخطوة.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة ماو نينغ في مؤتمر صحافي دوري إن "كل النشاطات الدبلوماسية للصين تمضي بثبات"، ورداً على سؤال بشأن إعفاء تشين، اكتفت بالقول "في ما يتعلق بهذا السؤال، سبق لشينخوا (الوكالة الرسمية) أن نشرت المعلومات. أحيلكم عليها".

من جهة أخرى، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إنه يتوقع "العمل بشكل جيد" مع وزير الخارجية الصيني الجديد وانغ يي، في أعقاب إعفاء سلفه تشين غانغ من منصبه بشكل مفاجئ.