adsense

2023/07/14 - 12:01 ص

جرى يوم الثلاثاء 11 يوليوز الجاري بوزارة الصناعة والتجارة بالرباط التوقيع على ثلاث بروتوكولات اتفاق بين السيد وزير التجارة والصناعة والسيد والي جهة فاس مكناس والسيد رئيس جهة فاس مكناس  والسيد مدير المركز الجهوي للاستثمار مع ثلاث شركات ستنجز مشاريع استثمارية بالجهة في قطاعات الطيران والصناعة الغذائية والدوائية.

ويهم بروتوكول الاتفاق الأول الموقع مع شركة “Daxen Morocco LLC” إنجاز وحدة للصناعة الغذائية خاصة بتصنيع منتجات مشتقة من طحالب السبيرولينا وفطر الغانوديرما، وتقع هذه الوحدة التي تبلغ مساحتها 43 هكتارا، بالمركب الصناعي أغروبوليس بمكناس. وسيسهم إنجاز هذا المشروع، الذي تبلغ كلفته الاستثمارية الإجمالية 162 مليون درهم، في إحداث 250 منصب شغل جديد مباشر.

فيما يتعلق بروتوكول الاتفاق الثاني الموقع مع شركة “SOMACAN” بإنجاز وحدة لتحويل القنب الهندي ذي الاستعمال الصيدلي، وذلك بالمركب الصناعي عين الشڭاڭ (إقليم صفرو)، وسيتطلب إنجاز هذه الوحدة الممتدة على مساحة 6000 متر مربع، استثمارا بقيمة 60 مليون درهم، ويتوقع أن تسهم في إحداث 100 منصب شغل مباشر.

أما بروتوكول الاتفاق الأخير المبرم مع شركة “GENAS” العاملة في قطاعات الطيران والبحرية والطاقة، وأنظمة السلامة، فيخص إحداث وحدة صناعية خاصة بالصيانة والإصلاح وتفكيك الطائرات المروحية "هليكوبتير"، وذلك على مستوى مطار فاس سايس. باستثمار تبلغ قيمته 350 مليون درهم. ويرتقب أن يسمح هذا المشروع بإحداث 250 منصب شغل مباشر.

وتجدر الإشارة بأن هذه المشاريع ستشكل رافدا مهما للنهوض بالتنمية داخل الجهة عبر تعزيز جاذبيتها الصناعية وخلق فرص شغل جديدة.

حضر هذا الحفل أيضا، السيد يونس الرفيق النائب الأول للرئيس والسيد المدير العام للمصالح والسيد رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات والسيد رئيس غرفة الفلاحة والسيد رئيس الفرع الجهوي للاتحاد العام لمقاولات المغرب.