adsense

2023/07/17 - 1:16 م

كشفت تطورات المبادرة الأوروبية "The European Hydrogen Backbone" المعروفة اختصارا بـ"EHB" المتعلقة بإعداد البنية التحتية لنقل وتوزيع الهيدروجين بين البلدان الأوروبية، خاصة بين إسبانيا وفرنسا وإيطاليا، عن قيام إسبانيا في الشهور الأخيرة بالتخلي عن الأنبوب الرابط مع الجزائر، والاعتماد فقط على الأنبوب المغربي في هذا المشروع.

ووفق ما أكدته تقارير متخصصة، فإن الخريطة الجديدة المحدثة بشأن مشروع البنية التحتية لنقل الهيدروجين، التي كشفت عنها إسبانيا، تبين أنه تم حذف أنبوب "ميدغاز" الذي يربط بين الجزائر وإسبانيا، والابقاء فقط على أنبوب الرابط بين المغرب وإسبانيا، وهو تغير حدث فقط بين شتنبر الماضي والأسابيع الأخيرة.

وتتعلق هذه المبادرة الأوروبية، بإنشاء أنابيب لنقل الهيدروجين الأخضر في أفق سنة 2040، سيكون الأنبوب المغربي أحد الأنابيب التي سيتم استخدامها في عملية النقل التبادلي للهيدروجين الأخضر، وخاصة أن المغرب بدوره يسعى لكي يكون أحد المصدرين للهيدروجين في المستقبل.

وتُرجح العديد من المصادر، حذف أنبوب الغاز الجزائري من هذا المشروع، إلى المشاكل الديبلوماسية والسياسية القائمة بين مدريد والجزائر، خاصة بعد إعلان الأخيرة في منتصف العام الماضي قطع علاقاتها مع إسبانيا وإيقاف المبادلات التجارية معها، بسبب إعلان مدريد دعمها للمغرب في قضية الصحراء.

كما أن العلاقات الجزائرية الفرنسية لا تمر بدورها بأحسن أحوالها، في ظل العديد من خلافات بين باريس والجزائر في قضايا عديدة، إضافة إلى توجه الجزائري في الفترة الأخيرة إلى تقوية تحالفاتها مع روسيا، وهو الأمر الذي تنظر إليه الدول الغربية بامتعاض، ومن ضمنها فرنسا.

وكان قرار الجزائر إيقاف امدادات الغاز عبر الأنبوب المغاربي الأوروبي الذي يعبر المغرب نحو إسبانيا، قد ساهم بدوره في رفع مخاوف أوروبا من التعامل مع الجزائر، التي تُقحم القضايا السياسية في العلاقات الاقتصادية والتجارية، وبالتالي يُنظر إلى الجزائر وكأنها "حليف" لا يُمكن الاعتماد عليه.

وتجدر الإشارة إلى أن العلاقات بين الجزائر وإسبانيا لازالت مقطوعة منذ أزيد من سنة، حيث تشترط الجزائر على إسبانيا التراجع عن موقفها الداعم لمغربية الصحراء، والعودة إلى موقف الحياد، من أجل استئناف العلاقات الثنائية، وهو الأمر الذي يصعب تحقيقه من طرف إسبانيا، لكون أن أي تراجع سيكون بداية شرارة لأزمة أكثر حدة مع المغرب.

وتأمل الجزائر أن تؤدي الانتخابات الإسبانية العامة المقررة في 23 يوليوز الجاري، إلى تغيير الحكومة في مدريد بسقوط حكومة حزب العمال الاشتراكي بقيادة بيدرو سانشيز، باعتبارها هي التي أعلنت دعمها لمبادرة الحكم الذاتي المغربية لقضية الصحراء، وصعود حزب جديد يتخذ موقفا مغايرا يُساهم في إعادة العلاقات معها.