adsense

2021/01/21 - 1:50 م

من الطبيعي أن تصرف المنحة في أكتوبر من كل سنة جامعية جديدة ،إلا أنه ظرف كورونا هذه السنة قلب كل الموازين ..

كان جواب مسؤولوا الوزارة الوصية  "قطاع التعليم العالي "  في تصريح صحفي أن المنحة سيتم صرفها 15 دجنبر من العام 2020 نظرا دائما لحالة الوباء بالبلاد ، إلا أنه جاء الوقت المحدد بدون صرف لهذه الأخيرة ، مما جعل العديد من الطلبة يعيشون معاناة حقيقية من أجل تأمين مصاريف الدراسة.

في بداية العام الجديد تم صرف المنحة لعدد من الطلبة بكل جامعات المملكة ،إلا أنه هناك عدد كبير منهم لم يتم صرف منحهم ،أو تم صرف فيها فقط النصف ..

وهذا ما حصل أيضا مع طلبة الماجستير الذي لم يتم صرفها لهم هم أيضا ..

هذا وقد تم تعثر حتى عملية تحويل الطلبة من شعبة إلى شعبة أخرى بإختيارهم ..

كما أن  هناك مشكل بالنسبة لإضافة الوحدات فالعديد من الطلبة ينتظرون تفعيل هذا الأمر ليضيفوا بعض المواد قصد إستكمال تعليمهم الجامعي ، حتى هذا الأمر لازال عالقا

هذا وتعتبر المنحة لعدد كبير من الطلبة وقودهم الأساسي لإستكمال تعليمهم العالي ، فيعتمدون عليها في تنقلهم وفي المطابع الجامعية ،وحتى في السكن الخاص ، لانه الأحياء الجامعية مقفلة بسبب كوفيد 19  .

وجدير بالذكر أن هناك طلبة في نفس الكلية تم صرف لهم المنحة بشكل عادي ويواكبون تعليمهم الجامعي بكل أريحية ، في مقابل طلبة آخرون  يعيشون الحياة الجامعية السزيفية على أمل الفرج الضبابي بسبب عدم تواصل الإدارة الإجابي  ،  ما ولد أيضا الشعور بالألم والتمييز  بين الجسم الطلابي. ويبقى الأمل سيد الموقف في حل هذا المشكل لكي يتمكن هؤلاء الطلبة من أن  يستدركوا ما سبقهم من دروس ومحاضرات .

كريم باجو