adsense

2021/01/22 - 8:00 م

أعلنت وزارة الصحة أن المغرب توصل، اليوم الجمعة 22 يناير 2021، بأولى دفعات اللقاح البريطاني "أسترا-زينيكا" الهندي الصنع من جمهورية الهند.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ ، أن المملكة ستتوصل بالدفعة الأولى من لقاح "سينوفارم" يوم الأربعاء 27 يناير 2021 من جمهورية الصين الشعبية.

وحطت بمطار محمد الخامس الدولي طائرة للخطوط الملكية المغربية على متنها الشحنة الأولى من لقاح "أسترازينيكا" المضاد لفيروس كورونا قادمة من الهند، في عملية يعتقد أنها ستمكن السلطات من إطلاق حملة تطعيم جماعية للوقاية من المرض.

وهذه أول شحنة من اللقاح تصل إلى المملكة، وتتكون من حوالي مليوني جرعة من لقاح "أسترازينيكا" المصنع في الهند، في انتظار وصول الدفعة الأولى من لقاح “سينوفارم “ ، الذي تنتجه شركة "سينوفاك"، يوم الأربعاء 27 يناير 2021 من جمهورية الصين الشعبية وفق ما أعلنه بلاغ وزارة الصحة.

ويتطلب التحصين بلقاح "أسترازينيكا" الحصول على جرعتين، لكن بخلاف لقاحات أخرى فهو لا يحتاج لتخزين في درجات بالغة البرودة مما يسهل طرحه في دول حارة ومواقع نائية.

و تقدمت الحكومةالمغربية بطلب الحصول على 65 مليون جرعة منها 25 مليون جرعة للقاح "أسترازينيكا" أبرمت بشأنها اتفاقيتين مع معهد "سيروم" الهندي للمصل واللقاح، أكبر منتج للقاحات في العالم، وشركة "آر-فارم" الروسية، بينما طلبت العدد المتبقي من "سينوفارم".

وسيطرح المغرب اللقاحات مجانا، في حملة تستهدف 25 مليون نسمة، أو ما يوازي 80% من السكان، بدء بالعاملين في القطاع الصحي والأجهزة الأمنية والمعلمين وأصحاب الأمراض المزمنة.