adsense

2021/01/30 - 4:54 م

مع توقيع الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن سلسلة أوامر تنهي قرارات اتخذها سلفه دونالد ترامب، انتشر على منصات التواصل منشور عن أن الإدارة الجديدة حذفت قرار ترامب حول الصحراء المغربية.

وجاء في المنشور المتداول على مواقع التواصل: "الإدارة الأمريكية الجديدة تحذف قرار ترامب حول الصحراء المغربية".

وحظي الخبر بمئات المشاركات على مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" و"تويتر" و"إنستغرام".

واستند بعض ناشري هذا الخبر في تأييد ادعائهم إلى أن قرار ترامب لم يعد موجودا على موقع البيت الأبيض، وبالفعل فإن البحث عن اسم القرار على موقع البيت الأبيض يؤدي إلى علامة Error 404

وأشارت وكالة "أ ف ب" إلى أن الإدارة الأمريكية الجديدة برئاسة جو بايدن لم تلغ القرار، كما أنها لم تصدر أي موقف أو بيان بشأن الصحراء المغربية حتى تاريخ إعداد التقرير..

وكما هي العادة، يحيل موقع البيت الأبيض عند نهاية ولاية أي إدارة أمريكية البيانات إلى موقع مختص بالأرشيف، وهو إجراء معتاد ولا يعني إلغاء هذه القرارات أو حذفها، بل أرشفتها.

لذلك، من الطبيعي جدا ألا يجد متصفح الإنترنت أي معلومات تتعلق بإدارات أمريكية سابقة على موقع البيت الأبيض www.whitehouse.gov وإنما سيجدها على الموقع المؤرشف كما هو الحال مع البيانات المتعلقة بإدارة ترامب المتوفرة هنا: https://trumpwhitehouse.archives.gov ويتضمن قرار ترامب بخصوص الصحراء المغربية.

وحري بالذكر، أن مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض، جيك سوليفان، كان قد أكد خلال مكالمة هاتفية مع مستشار الأمن القومي الإسرائيلي مئير بن شبات، التزام الرئيس الأمريكي جو بايدن الثابت بأمن إسرائيل وكذا البناء الناجح للعلاقات مع دول المغرب والإمارات والبحرين والسودان.

وأضاف مستشار الأمن القومي، حسب بلاغ نشر على الموقع الرسمي للبيت الأبيض، أن الولايات المتحدة الأمريكية ستدعم إنجاح الاتفاقية الثلاثية بين إسرائيل والمغرب والولايات المتحدة الأمريكية.

وهو ما يؤكد بشكل واضح استمرار الموقف التاريخي الأمريكي بشأن مغربية الصحراء.