adsense

2023/02/02 - 1:42 م

وجهت فاطمة التامني، النائبة البرلمانية عن فدرالية اليسار، سؤالا كتابيا إلى وزير الفلاحة، حول "الارتفاع المهول لأسعار اللحوم الحمراء بالمغرب"، حيث دقت من خلاله ناقوس الخطر، موضحة أن المغرب ومنذ سنوات يعرف ارتفاعات مضاعفة في أسعار المواد الغذائية الأساسية، ازدادت حدتها منذ تنصيب الحكومة الحالية، في مقابل انحباس سوق الشغل وارتفاع نسبة البطالة. وقالت النائبة البرلمانية إن "العديد من الأسر المغربية ستكون عاجزة عن شراء اللحوم الحمراء، وفي غضون الثلاثة أشهر القادمة عن شراء أضحية العيد جراء الغلاء الحاصل في أسعار رؤوس الماشية بسبب ارتفاع الطلب وقلة العرض الذي تعرفه بلادنا نتيجة مخلفات الجفاف والارتفاع الحاصل في مواد العلف بسبب التقلبات الاقتصادية العالمية، هذا مع العلم أينما وليت وجهك فثمة لهيب الأسعار: الخضر؛ الفواكه؛ السمك، الزيت، الحليب والعديد من المواد الاساسية".

واعتبرت النائبة البرلمانية أن ارتفاع الأسعار، أصبح في السنتين الأخيرتين "قاعدة دون اتخاذ إجراءات كفيلة بالحد من تدهور القدرة الشرائية للمواطنين، فأصبحت المضاربات قانون السوق دون حسيب ولا رقيب.

وحسب التامني، فنحن "أمام وضع مترد للغاية"، مشددة على أن المطلوب "رسم خطة وتدابير استعجالية تجنب المواطنين أزمة اللحوم الحمراء، والغلاء المتزايد في أثمانها والذي يفاقم من حدة الأزمة والغلاء المنتشرين في كل مناحي الحياة"، متسائلة ":أين نحن من حماية معيشة المواطنين ذوي الدخل المحدود ناهيك عن الفقراء والمعوزين؟".

ودعت النائبة البرلمانية وزير الفلاحة إلى الكشف عن التدابير والإجراءات اللازمة التي تعتزم الوزارة اتخاذها للحد من الغلاء المتزايد في أسعار اللحوم الحمراء، "الذي انضاف إلى غلاء المعيشة الذي مس بالقدرة الشرائية للمواطنين وفاقم معاناتهم"، على حد قول التامني.