adsense

2023/02/22 - 12:46 م

عززت القوات المسلحة الملكية قدراتها المدفعية بنظام راجمات الصواريخ طراز PULS من الشركة الاسرائيلية ELBIT SYSTEMS.

وحسب منتدى فارمارك، فإن الأمر يتعلق بنظام راجمات صواريخ متعدد الأعيرة و المدى، قادر على بلوغ مدى 300 كلم، ما يشكل إضافة نوعية لسلاح المدفعية الملكية و القدرات الردعية للمملكة، لتعزيز توازن القوى بالمنطقة.

و يعتبر هذا النظام حسب ذات المصدر دائما، بديلا جيدا لنظام HIMARS، و بقدرات نوعية ميدانية و ردعية أثبتت كفائتها على أعلى مستوى.

كما يعتبر أحسن رد على انتشار بعض الصواريخ الباليستية بالمنطقة، بما يحفظ توازن القوى ويعزز مكانة المملكة كقوة إقليمية وقطب للاستقرار والمتحدث الكفء عن القضايا الإقليمية والقارية.

من جهته كشف موقع الدفاع العربي عبر الانترنت، أن شركة Elbit Systems قدمت عرضا لضباط من المدفعية الملكية حول قابلية نشر نظام قيادة و تحكم C4I من نوع COMBAT NG لتعزيز قدرات المدفعية الملكية الميدانية خاصة مع تنوع مصادر تسليحها و وسائل عملها.

أهمية التعاون مع شركة "إلبيت" للنظم العسكرية تأتي في إطار مخطط لتزويد المدفعية الملكية بنظام PULS، وهو نظام لراجمات صواريخ قادر على استخدام ذخائر متنوعة الأعيرة والمدى، قد تصل إلى 300 كلم.

وقد أثبتت الحرب الأخيرة بأوكرانيا والحرب السابقة بكاراباخ، أن سلاح المدفعية سيظل سيد المعارك والحاسم فيها، وهو ما يظهر الاهتمام المتزايد للقيادة بجعل المدفعية الملكية، أهم ركن لقدرات الردع المغربية.

وأشار المصدر ذاته إلى أن إعلان الصفقة جاء بعد ما قام وفد من المدفعية الملكية برئاسة الجنرال دو ديفيزيون محمد بنوالي مفتش المدفعية الملكية، بزيارة عمل لإسرائيل من 6 الى 8 من فبراير، استقبل خلالها من طرف الجنرال دو بريغاد نيري هوروفيتس، قائد سلاح المدفعية لدى الجيش الإسرائيلي.

تأتي الزيارة بعد 3 أشهر على الزيارة التي قام بها هذا الجنرال هوروفيتس للمغرب، وفي إطار تعزيز العلاقات العسكرية والأمنية بين المؤسستين العسكريتين والبلدين وإطار تسريع تنزيل إتفاقات التعاون الموقعة بين الجانبين.

وقد شكلت الزيارة فرصة للتعرف عن قرب عن مختلف مؤسسات وبرامج تكوين وحدات المدفعية الإسرائيلية والتحديات الميدانية التي تواجهها، وكذا طرق ووسائل عملها في أفق وضع برامج للتعاون الميداني لتبادل الخبرات والتكوين المشترك وتعزيز ترسانة المدفعية الملكية بقدرات جديدة إسرائيلية المنشأ، سواء على مستوى المدفعية أرض-أرض (ASS) أو المدفعية أرض جو (ASA).