adsense

2021/06/03 - 11:19 م

قال خالد المشري رئيس مجلس الدولة الاستشاري، إن هناك مساعي لوساطة مغربية للوصول إلى توافقات بين مجلس الدولة ومجلس النواب، خاصة في الملفات الليبية التي بها الكثير من الجدل، وفق قوله.

وأضاف المشري في تصريحات للصحافة، عقب لقائه برئيس مجلس المستشارين، حكيم بن شماش، على أنه متفاءل بشأن الوساطة المغربية، والمساعي لن تتوقف، خاصة بعدما توجت باتفاق الصخيرات نهاية عام 2015، وستتوج بالذهاب إلى انتخابات برلمانية ورئاسية نهاية هذا العام، على حد تعبيره.

وتابع قائلا ” نحن دائما في كل زيارة للمغرب نشعر أننا بين أهلنا وإخوانا وأصدقائنا، ونشعر برعاية جلالة الملك والحكومة واستضافة الشعب المغربي “، منوها بهذه المواقف الايجابية للمملكة.

وكشف رئيس مجلس الدولة الاستشاري في ليبيا، بهذه المناسبة، أن ” هناك الآن مساعي مغربية للوصول إلى توافقات حول بعض الملفات الليبية التي مازالت فيها جدل “، معربا عن تفاؤله بوجوده بالمملكة و” بهذه المساعي بين الأطراف الليبية من المجلس الأعلى للدولة ومجلس النواب الليبي “.

وخلص إلى أن هذه المساعي لم تتوقف منذ بدأت سنة 2014 وتوجت في نهاية 2015 باتفاق الصخيرات، مردفا بالقول ” والآن ستتوج بالذهاب إلى انتخابات برلمانية ورئاسية نهاية هذا العام.

من جهته أكد رئيس مجلس المستشارين، حكيم بن شماش التزام المغرب بتشجيع الحوار بين الليبيين، مجددا التأكيد على الموقف الثابت للمملكة المغربية الداعم للحوار الليبي-الليبي، والانخراط في المساعي الرامية إلى تجاوز كل العراقيل التي تحول دون تثبيت الحل السياسي المتوافق عليه بين جميع الأطراف.

وعبر عن التزام المغرب وانخراطه في تشجيع الحوار بين الأشقاء الليبيين، من أجل التوصل إلى التسوية السياسية النهائية للأزمة، مضيفا أن المغرب يعتبر أن الحل السياسي التوافقي هو السبيل الوحيد للخروج من الأزمة.

وأعرب بنشماس، عن ثقته في أن يتوصل الليبيون إلى حل نهائي يرضي جميع الأطراف، بما يستجيب لتطلعات الشعب الليبي في الأمن والاستقرار والتنمية.

وأكد استعداد بلاده الدائم للمساهمة في تحقيق تطلعات الشعب الليبي في إرساء دولة القانون والمؤسسات.

وفي وقت سابق اليوم، التقى رئيس مجلس الدولة الاستشاري خالد المشري مع رئيس مجلس المستشارين المغربي عبد الحكيم بن شماس، وشارك في اللقاء الذي عقد بمقر مجلس المستشارين بالرباط مقرر المجلس سعيد كلا، وعضو المجلس أحمد علي الشريف، حيث ناقش المجتمعون العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وآخر مستجدات الحوار السياسي بمساراته المختلفة، بحسب بيان المشري اليوم الخميس.

وفي ختام اللقاء، صرح المشري لوسائل الإعلام المغربية والعربية عن أسباب زيارته، مقدما شكره للمملكة المغربية على دورها في رعاية مسارات الحوارات، ودعمها المستمر للشعب الليبي، ووقوفها إلى جانبه.

وكان رئيس مجلس الدولة قد وصل صباح اليوم إلى العاصمة المغربية، تلبية لدعوة رسمية وُجهت إليه.