adsense

2021/06/29 - 6:25 م

كشفت تسريبات من داخل شركة "مايكروسوفت" الأمريكية موعد طرح نظام تشغيلها الأحدث "ويندوز 11" على كل الحواسيب الشخصية والمحمولة في العالم.

وأوضح التقرير المنشور عبر موقع "جي إس إم آرينا" التقني المتخصص، أن مايكروسوفت تنوي أن تطرح "ويندوز 11" رسميا بدءا من يوم 20 أكتوبر المقبل.

ورسميا لم تحدد "مايكروسوفت" موعد طرح "ويندوز 11"، واكتفت بالقول إن نظام التشغيل سيكون جاهزا في عيد الميلاد لكل المستخدمين. وتظهر لقطات الشاشة لأعضاء فريق "مايكروسوفت" قول أحدهم إنه لا يستطيع الانتظار حتى شهر أكتوبر ليحصل على "ويندوز 11".

كما أظهرت المواد الترويجية لـ"ويندوز 11" أن مايكروسوفت تجهز لحدث كبير في 20 أكتوبر، ما يوحي بأن الشركة ستطلق نظام التشغيل في هذا اليوم.

ومن المتوقع أن تطرح مايكروسوفت أدوات الترقية لـ"ويندوز 11" بدء من أكتوبر 2021، وستبدأ في توفير الحواسيب المحمولة والشخصية المدعومة بالنظام في أواخر عام 2021، ومطلع عام 2022.

وأبرزت الشركة مزايا "ويندوز 11" التي كشفت عنها، مع كشفها عن المزيد من التغييرات والتطويرات والوظائف الجديدة خلال الفترة المقبلة، كما يأتي بعد تسريب نسخة من النظام المقبل في الإنترنت لا تُعتبر نسخة رسمية، بل تجريبية داخلية للمطورين في الشركة.

واستطاع كثير من المستخدمين تحميل هذه النسخة وتجربة المزايا الجديدة ومشاركة ما اختبروه مع الآخرين. ولا يُنصح بتحميل هذه النسخة نظرا لأنها ليست مدعومة من الشركة، وقد تحتوي على ملفات ضارة أضافها القراصنة، إلى جانب أنها لا تحتوي على متجر للتطبيقات، ولا يمكن تثبيتها على جهاز المستخدم بشكل مباشر، بل يجب القيام بذلك عبر بيئة افتراضية Virtual Machine. ويمكن لمستخدمي "ويندوز 10" معرفة ما إذا كان جهازهم يدعم الترقية إلى "ويندوز 11"عبر برنامج PC Health Check (بعد تحديثه).

ومن شأن "ويندوز 11" تسريع العمل ورفع مستويات أداء تصفح الإنترنت (عبر متصفح "إيدج" Edge من "مايكروسوفت")، الأمر الذي سينجم عنه عمر أطول لبطاريات الأجهزة المحمولة.

ويدعم النظام ميزة جديدة تسمح بنقل البيانات بسرعات كبيرة جدا من وحدة التخزين المدمجة إلى الذاكرة، وذلك باستخدام وحدات تخزين فائقة الأداء وتقنية DirectStorage المرتبطة، وهذا الأمر بالغ الأهمية لمحبي الألعاب الإلكترونية الذين يبحثون عن أعلى مستويات الأداء الممكنة، إلى جانب دعم النظام تقنية عرض الصورة بالمجال العالي الديناميكي High Dynamic Range HDR.

ميزة أخرى مهمة هي خفض حجم ملفات تحديث النظام بنحو 40 في المائة، وتقديمها بشكل أقل تكرارا، حيث وعدت الشركة بإطلاق تحديث واحد كبير كل عام مقارنة بتحديثين كبيرين في العام في "ويندوز 10".

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الآلية الجديدة لن تؤثر على التحديثات الأمنية أو العاجلة.

كما ستدمج الشركة وظائف مجموعة برامج الإنتاجية "تيمز" Teams في "ويندوز" بشكل قياسي، وذلك لتسهيل وتسريع تشغيل مكالمات الفيديو للمستخدمين، وغيرها من الوظائف اليومية الأخرى. وسيتم استخدام "تيمز" بشكل قياسي للدردشة النصية مع المستخدمين.

هذا، وسيدعم النظام خدمة "إكس بوكس غيم باس" Xbox Game Pass لتحميل عدد غير محدود من الألعاب الإلكترونية الحديثة والقديمة لقاء اشتراك شهري، بما فيها الكثير من ألعاب جهاز "إكس بوكس سيريز وان" و"سيريز إكس" (إن كانت مواصفات كومبيوتر المستخدم تدعم تشغيلها).