adsense

2020/03/20 - 9:16 م

يبذل العلماء جهودا مضنية من أجل  التصدي لفيروس كورونا، ووقف انتشاره حول العالم، ودون كلل ولا ملل يعكف علماء الفيروسات على تطوير لقاح بإمكانه أن يكون علاجا فعالا لهذا الداء.
 غير أن فيروس كورونا ربما تفوق سرعته سرعة الأبحاث التي تجري على قدم وساق، حيث أثبت أنه عدو صعب المراس، حيث يتسبب بمجموعة من الأمراض رغم أنها أكثر شيوعا إلا أن علاجها يبدو أكثر صعوبة.
ولكن بخلاف  ما حدث في مثل هكذا حالات من  تفشي الأمراض في السابق، حيث لم يستغرق تطوير لقاحات وقتا طويلا، فإن البحث عن لقاح للمساعدة في وقف تفشي فيروس كورونا لا زال يشغل العالم.
جريدة "القلم الحر"، حصلت على وثيقة، مفادها التوصل إلى لقاح لمعالجة كورونا المستجد، مع الإشارة إلى أن وزارة الصحة سبق وأن أكدت في بلاغ لها أن  "هذا الدواء مازال تحت التجارب السريرية في عدد من الدول لإثبات فعاليته ضد فيروس كوفيد-19".
وأضافت أنه "في حالة ثبوت نجاعة هذا الدواء في علاج مرضى كوفيد-19، فإن الوزارة تؤكد أن استعماله سيكون وفق بروتوكول طبي معتمد من قبل لجنة علمية وطنية، على أن يقتصر استعماله على الحالات التي تتابع علاجها في المستشفى".   
كما سبق وأعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" أن إدارة الأغذية والأدوية تعمل جاهدة من أجل تسريع  فترة إنتاج لقاح لفيروس "كورونا"، ليكون جاهزا خلال  أيام فقط، كما أشار  إلى أنه تمت الموافقة على دواء يستعمل للملاريا من أجل تجريبه في علاج "فيروس كورونا".