adsense

2020/02/04 - 1:53 م

تحت عنوان "هكذا حاول نتنياهو دفع صفقة ثلاثية بين إسرائيل والولايات المتحدة والمغرب"،كشف تحقيق تلفزيوني إسرائيلي أن دولة الاحتلال الإسرائيلي تجدد مساعيها لإنجاز صفقة مع المغرب بواسطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بموجبها تعترف الولايات المتحدة بسيادة المغرب على الصحراء المغربية مقابل تطبيعه مع إسرائيل، كما كشفت عن مساع لسلطنة عمان لصفقة مع إيران. 
وذكر موقع "أكسيوس"  الأمريكي، أن كل من إسرائل والولايات المتحدة الأمريكية ناقشا معا اتفاقا يتعلق باعتراف واشنطن بالصحراء المغربية مقابل تطبيع المغرب العلاقات مع إسرائيل.
وأشار الموقع الأمريكي، عن قرب زيارة رفيعة المستوى لنتنياهو إلى المغرب، وهي الأخبار التي كانت قد تداولتها صحف إسرائلية خلال سنة 2019.
 وأضاف الموقع ذاته، أن الاتصالات بين المغرب ونتنياهو بدأت بعد اجتماع سري مع وزير الخارجية المغربي على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في شتنبر من سنة 2018، وهي الأخبار التي لم يؤكدها أو ينفيها المغرب.
من جهتها كشفت القناة الاسرائيلية الاخبارية 13، أن بنيامين نتانياهو إقترح أكثر من مرة على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عرض صفقة على المغرب تنهي وتطوي بشكل نهائي قضية الصحراء بالأمم المتحدة مقابل إعتراف الرباط بالدولة العبرية.
واكد باراك رافيد أحد صحافيي القناة الاسرائيلية، أن ترامب سيتقدم بمقترح قريبا يعرضه على المغرب، لتطبيع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل وفتح سفارة له بالقدس.
وكشف ذات المصدر بأن نتنياهو، الذي التقى سابقاً عام 2018 بوزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، بتخطيط مسبق من طرف رجل الأعمال المغربي اليهودي ياريف الباز  ومستشار الرئيس الأمريكي وصهره جاريد كوشنير، ظل ينتظر منذ تلك الفترة رد السلطات المغربية عن عرض تطبيع العلاقات، بدون جدوى.