adsense

2019/12/09 - 2:10 م


 وجه المحام نوفل البعمري رسالة إلى عزيز أخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار جاء فيها ما يلي:
السيد عزيز اخنوش:
لقد استمعت لخطابك الذي تناقلته وسائل التواصل الاجتماعي، و هو خطاب حاولت أن تقدم فيه نفسك مدافعا عن رموز الوطن و البلاد، دعني اعلمك السيد عزيز ان المغاربة ظلوا منذ قرون مرتبطين بمؤسساتهم، و هو ما أعطى مناعة للمغرب، و جعله يقف لسنوات سدا منيعا ضد جل الحملات القادمة من الشرق أو الغرب، دعني اعلمك أن المغاربة بسطاء، و في بساطتهم لن يقبلوا ان يخاطبهم سياسيا بهذه اللغة و هذا الخطاب الغير الموفق، الذي يخفي نوازع استبدادية في خطابكم السياسي، و هي نوازع قطع معها المغرب و لن يسمح بعودتها و لا أن تطل عليه رؤوس سياسيين بهذا الخطاب.
السيد عزيز اخنوش:
و أنت تعتبر أن هناك من لن يجد مكانة له في المغرب، دعني انبهك أن المغرب لم يكن ملكا لأحد، و لن يكون ملكا لك أو لأي سياسي أو حزب، و لن يكون قطيعا يقاد كما يريد البعض، كما أن ارتباطه بالبلد و بمؤسساته و رموزه ثابت، و لن يكون محط شك،و لا تشكيك، كما أن المغاربة من أبناء هذا الشعب هم من أطلقوا ثورة الملك و الشعب و هم من رؤوا محمد الخامس في القمر، و هم من استقبلوا الأسرة الملكية عند عودتهم من المنفى، و هم من التفوا حول الملكية لمواجهة اطماع الجيران، و هم من شاركوا في المسيرة الخضراء، و تم من خرجوا بوعي في 20 فبراير مطالبين بالاصلاح محترمين لمؤسساتهم و ملكهم و ثوابتهم، و هم من تعبئوا للتصويت بنعم على الدستور،الدستور الذي تعلم أنه لا يعطيك الحق لمخاطبة المغاربة بهذا الشكل و هذه اللغة.
السيد عزيز اخنوش:
قبل أن تحكم على المغاربة او جزء منهم بعدم التربية و يحتاجون لإعادة التربية، فأول مدخل لإعادة التربية هو أن تعلم الا سلطة لك لتحكم و تقيم الناس، و لا حق لك في أن تحدد من هو يحتاج للتربية و من لا يحتاج لها، بل هم من عليهم محاسبتك لأنك رجل سياسة، و لانك تدبر الشأن العام، و لأنك تتواجد في الحكومة، و بدل أن تطل براسك عليهم بهكا الخطاب عليك أولا أن تقدم لهم الحساب، حول ما قدمته لهم حزبيا و سياسيا، حول تأطيرهم.
السيد عزيز اخنوش:
للأسف أخطأت، و جانبت الصواب،و اعلم أنه اذا أردت أن تكون البديل الحزبي و السياسي فعليك مراجعة خطابك، و عليك التقدم بمشروع سياسي بدل خطاب انشائي ضعيف، و عليك أن تعلم بأن هذا الخطاب سبق أن تم تجريبه في سياق آخر و كانت النتيجة أنه أعيد انتخاب البيجيدي و بقوة، و إذا استمريت بهذا الشكل فلن تؤدي إلا لإعادة انتخاب البيجيدي مرة ثالثة، لأنه بالمضامين التي تقدمها فكن متأكد أنك تخلق نوعا من الفزع و الخوف اتجاه حزبكم و اتجاهك شخصيا.
هل يعقل أن ينتخب المواطنين من يخطب عليهم ليقول لهم ” لا مكان لكم بيننا”، من يخطئ سي عزيز و يخرق القانون يعاقب بالقانون و ليس برميه خارج المغرب!!
هل تتصور أنك عندما تخبر الاهالي و الأسر البسيطة أن أبنائهم يحتاجون لإعادة التربية، و تضرب بيدك على المنبر و تقطب حاجبيك…أنهم لن يفزعوا منك و من حزبك؟؟
السيد عزيز اخنوش:
أنصحك أن تستفيد من تجربة عصمان، و تقتدي بهدوءه،و وطنيته،و تقتدي بحنكته و رزانته…. و قبلها انصحك بأن تحيط نفسك بمن يفهم المغاربة و احتياجاتهم و تستعين بهم عند إعداد خطبك، و قبلها أن تفهم أكثر المغاربة.
و انصحك في الأخير بالكثير من التواضع السياسي أمام المغاربة، ففي صندوق الاقتراع يهان السياسي أو يذل، و بطريقتك و أسلوب تواصلك، أن أؤكد لك أنك تعيد إنتاج ما حدث سنة 2015، تعيد إنتاج الفشل الانتخابي..
تقبل تحياتي
من المواطن نوفل البعمري.