adsense

2023/12/04 - 11:29 ص

قرر طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، خوض إضرابا وطنيا يومي 7 و8 دجنبر، مع مقاطعة الدورات النظرية والعملية، وكذا التدريب العملي والحراسة في المستشفيات، كما قرروا  تنظيم اعتصاما يوم الخميس 7 دجنبر الجاري أمام البرلمان، وفق ما أعلنت عنه اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة.

ويأتي هذا الشكل النضالي للطلبة، احتجاجا على ما اعتبروه إجحافا في حقهم بتقليص مدة دراسات الطب من 7 إلى 6 سنوات، ومشاكل أخرى مختلفة مرتبطة بالتغييرات التي طرأت على التدريب.

ويرى الطلبة أن اعتماد هذا القرار الحكومي، يوازيه غياب تصور واضح وموحد وتوافقي حول السلك الثالث، وغياب حلول واقعية وملموسة لمختلف المشاكل التي ستصاحب تنزيله.

وحذر الطلبة، من "المخاطر المرتبطة بالوضعية الكارثية، التي يعيشها طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان بالكليات العمومية، والتي تنعكس سلبا على جودة التكوين الطبي وعلى صحة المواطن المغربي"، مؤكدين أن مختلف وعود الوزارتين الوصيتين بهذا الخصوص، لم تترجم على أرض الواقع لحد الآن، ولم تُحترم فيها الآجال المنصوص عليها، ما أدى إلى المزيد من الإحباط والاستياء والاحتقان.

ودعا الطلبة وزارتا الصحة والتعليم العالي إلى التحلي بالمسؤولية والجدية في التعاطي مع الملف المطلبي، وعدم التسرع في اتخاذ قرارات من شأنها أن تمس بجودة التكوين" ملوحين بالمزيد من التصعيد وتنظيم الأشكال الاحتجاجية، إذا ما لم تتم الاستجابة لمطالب الطلبة البيداغوجية.