adsense

2023/12/27 - 2:14 م

طالبت الشبيبة الاتحادية، اليوم الأربعاء، من خلال إطلاق عريضة وطنية، موجهة إلى رئيس الحكومة، تعميم المنحة الجامعية على الطلبة المغاربة والرفع من قيمتها.

وأكد المتدخلون في الندوة الصحفية، التي احتضنها مقر حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، على ضرورة مراجعة المرسوم المتعلق بشروط وكيفية الاستفادة من المنحة الجامعية.

وتم التأكيد خلال هذه الندوة على أن الطلبة على المستوى الوطني يعانون من صعوبة في التأقلم، خصوصا في ما يتعلق بالدراسة، حيث أن الطلبة لأسباب كثيرة يواجهون الحرمان من المنحة وهذا يؤثر على حياتهم الاجتماعية والمادية.

وإلى جانب ذلك، تمت أيضا في هذه الندوة إثارة الانتباه إلى أن أزيد من مليون طالب مغربي يدرسون خارج مقر سكناهم ويضطرون للتنقل نحو المركبات الجامعية في مدن أخرى، حيث أصبحت العملية جد مكلفة في سياق وطني موسوم بوضعية اقتصادية صعبة جدا.

كما تم التأكيد على ضرورة معالجة المشاكل المتعلقة بالشق الاجتماعي للطلبة، خصوصا طلبة السلك الأول بالإجازة، الذين يحصلون على 1800 درهم فقط.

بالإضافة إلى ذلك، شدد المتدخلون على أن المنحة الجامعية لا تلبي أبدا الاحتياجات الأساسية للطلبة، من سكن ومصروف يومي واقتناء الكتب والدروس ومصاريف حضور الندوات العلمية والتنقل للمكتبات.

ومن جهة أخرى تمت المطالبة بإلحاح بضرورة تحسين تمثيلية الطلبة داخل لجان المنح خصوصا لجان دراسة ملفات طلبات المنح الجامعية.

هذا وشدد المتدخلون أنه لا يمكن الحديث عن الدولة الاجتماعية دون الحديث عن فئة عريضة من المجتمع، وهي الطلبة الذين يُعتبرون عصب وعماد المجتمع المغربي وهو الأساس، ويحب الالتفات لهم.