adsense

2023/12/29 - 11:48 ص

أقر وزير الشؤون الخارجية الجزائري، أحمد عطاف، بقوة الدبلوماسية الملكية في أفريقيا، ضمن "بودكاست ذوو الشأن" الذي يبث على قناة "أثير" التابعة لشبكة الجزيرة، وذلك عندما وضعته مواطنته المذيعة الجزائرية بقناة الجزيرة خديجة بن قنة في موقف محرج، لما سألته عن رأيه، فيما يحققه المغرب من إنجازات تنموية ودبلوماسية بالصحراء المغربية.

ورد رئيس الدبلوماسية الجزائرية، بأن المغرب فعلا حقق إنجازات تنموية ودبلوماسية في الأقاليم الصحراوية، قائلا: "كل ما قلتيه صحيح على أرض الميدان"، مردفا أن الملك محمد السادس صال و جال في أفريقيا، والمغرب استثمر مشاريع كبيرة في الصحراء واستطاع جلب اعترافات من دول كثيرة بمغربية الصحراء، كما غير التركيبة السكانية للمنطقة.

واعتبر أن مقترح الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب لأول مرة سنة 2007 كانت أهدافه الاساسية هي كسب الوقت، وإلغاء الاستفتاء، ودفن أي حل آخر غير الحكم الذاتي، وحمل المجتمع الدولي على التأقلم و تقبل الأمر الواقع.

وقال وزير الخارجية الجزائري، إن مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب منذ 2007، أصبح لها 16 سنة في حياتها لكن لم يخصص لها مجلس الأمن ولا دقيقة لدراستها، لتقاطعه المذيعة بردها: "لكن مجلس الأمن يرحب بالمبادرة المغربية".

وتعليقا على الاعتراف الامريكي بسيادة المغرب على كافة أقاليمه الجنوبية، قال عطاف إن هناك اندفاع أمريكي، لم يسبق أن عهدته الجزائر لحل قضية الصحراء.

و اشتكى عطاف من عدم رد وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، حين كُلف بالاتصال به  لتقديم التعازي في ضحايا الزلزال؛ إلا أنه لم يرد على مكالماته إلى غاية اليوم.